المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية National Center For Mental Health Promotion حيـــاة أفضــل
القائمة الرئيسية

كيف يؤثر الاكتئاب في العلاقات؟

كيف يؤثر الاكتئاب في العلاقات؟

 

إلى جانب سرقة المتعة من الحياة يمكن للاكتئاب أن يجلب شعورًا بالرهبة جاعلًا الناس يتجنبون الكثير من الأمور والمواقف، وفي أغلب الأحيان يتم تجنب الأشخاص الآخرين، دعونا نلقي نظرة على كيفية تأثير الاكتئاب في العلاقات :

 

 قراءة الوجوه: أثناء الاكتئاب يميل الدماغ إلى قراءة العداء أو النقد أو الرفض في وجوه الآخرين حتى عندما لا يكون هذا هو ما يحدث في الواقع، الوجوه المحايدة أو الخالية من التعبيرات مهيأة بشكل خاص لهذا الخطأ في القراءة.

 

 حساسية الرفض: هذا العرض يجعل الناس يشعرون بسهولة أنهم غير محبوبين أو مستبعدين.

 

رهاب الساح: وهو الخوف من التواجد في الأماكن العامة ، مثل مراكز التسوق أو المسارح المزدحمة، وهذا يضعف الحياة الاجتماعية أثناء الاكتئاب لأنه يمنع الناس من مغادرة المنزل .

 

الشعور بالذنب: الشعور بالذنب من الأعراض الأساسية للاكتئاب ، وكذلك الشعور بأنك عبء على الآخرين، هذه الأعراض لها تأثيرات كثيرة في العلاقات الاجتماعية . على سبيل المثال، قد تتأخر في الرد على مكالمة هاتفية، ثم تتأخر أكثر لأنك محرج من تسويفك .

 

قلة الثقة بالنفس: الاكتئاب يستنزف الثقة، وتؤدي الثقة المنخفضة إلى الاختباء بعيدًا وتجنب الاتصال بالعين والتكلم بغير وضوح، وهذا يمكن أن يفقد الآخرين الشعور بالراحة لكون العلاقات تكون أفضل بالأخذ والعطاء.

 

المصدر