. تمكين المعلمين من إطلاق العنان لإمكانات الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه - المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية
المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية National Center For Mental Health Promotion حيـــاة أفضــل
القائمة الرئيسية

تمكين المعلمين من إطلاق العنان لإمكانات الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

من التشتت إلى التميز

 تمكين المعلمين من إطلاق العنان لإمكانات الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

 

أعراض الاضطراب

 

التشتت

غالبًا ما يَسهُل تشتيت انتباه الطالب بمنبه خارجي .

أحلام اليقظة.

الفوضوية / النسيان

ينسى أن يأخذ الكتب إلى المنزل.

ينسى أداء الواجبات أو تسليمها؛ يفقد الواجبات المنزلية أو حقيبة الظهر .

مساحة العمل أو الحقيبة في حالة فوضى .

التململ

اللعب بالأشياء القريبة.

غالبًا ما يبدي حركات تململ في اليدين أو القدمين أو يتلوى في كرسيه.

صعوبة في الانتظار أو التناوب.

صعوبة في البقاء جالسًا أو الجلوس ساكنًا.

عادات عمل سيئة

صعوبة في بدء المهام، أو إنهائها، أو عدم إكمالها، أو فقدانها.

صعوبة في اتباع القواعد والتعليمات .

الإحباط بسرعة.

الاندفاعية

التحدث بشكل مفرط أو التسرع أو المقاطعة والتي قد تؤدي إلى تعطيل الفصل.

مشاكل في اتباع القواعد.

أخطاء بلا مبالة .

 

استراتيجيات ونصائح لكيفية التعامل مع الطلاب

 

التنظـيم العام

استخدم دفتر المهام أو تطبيق دفتر المهام: يحتاج العديد من الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى المساعدة في تذكر المهام وتتبعها.

وفر عدة طرق لحل المهام: غالبًا ما ينسى الطلاب المصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إحضار الواجبات من وإلى المنزل، قم بتوفير طرق أخرى للوصول إلى الواجبات، مثل مرفقات البريد الإلكتروني أو البوابة الإلكترونية.

علم ومارس المهارات التنظيمية: يجب تعليم الطلاب المهارات والاستراتيجيات بمستوى يتناسب مع أعمارهم .

أخطر أولياء الأمور بالمواعيد المهمة: يلعب كل شخص في حياة الطالب دورًا مهمًا، لذا؛ فالتواصل المنتظم ضروري.

 

التنظيم داخـل الفصل الدراسي

تجنب جلوس الطالب بالقرب من مصادر تشتيت الانتباه: استخدم مكاتب فردية بدلًا من الطاولات. تجنب المداخل أو النوافذ التي تطل على المناطق المزدحمة.

علم وكافئ على الاستماع الجيد: كن محددًا بشأن التوقعات، مثل البقاء جالسًا أو عدم المقاطعة.

اللعب لمحاربة الملل: السماح ببعض الأدوات التي تقلل الملل مثل ألعاب فيدجيت في حال الملل.

قدم تعليقات إيجابية على الأقل 3 مرات أكثر من التعليقات السلبية: قد يكون الطلاب أكثر حساسية للرسائل السلبية، ردود الفعل الإيجابية هي أكثر قوة في تغيير السلوك. كن محددًا، حتى يعرفوا السلوكيات التي يجب تكرارها.

 

إيصال المعلومات

استخدم التعليمات المكتوبة والرسومات في الدروس والواجبات: يفهم الطلاب المعلومات ويتذكرونها بشكل أفضل عند عرض الأفكار والكلمات وربطها بالصور، الرسوم البيانية، المخططات والخرائط.

استخدام تعليمات متعددة الحواس: استخدم الأصوات والحركة والألوان للتأكيد على الدروس ومساعدة الذاكرة.

إعطاء التعليمات واحدة تلو الأخرى: قد يعاني الطلاب من مشاكل في الذاكرة، وقد لا يتمكنون من تذكر سوى خطوة واحدة،  يساعد تكرار التوجيهات على الاحتفاظ بالتعليمات في الذاكرة لفترة أطول.

قم بتقسيم المشاريع الكبيرة إلى مهام صغيرة مع تحديد مواعيد نهائية لكل خطوة: يواجه الطلاب المصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه صعوبة في تقسيم المشاريع الكبيرة إلى مهام أصغر، مما يؤدي إلى مشاريع غير مكتملة أو تم التعجيل بها في اللحظة الأخيرة.

 

عمل الطالـب

قم بتطوير إشارات للحث ولإعادة التوجيه للمهمة: اعمل مع الطالب لإنشاء إشارة خاصة لمساعدته على الاستمرار في المهمة.

استخدم بطاقات المهام لتعزيز التوجيهات: قم بتقديم بطاقات المهام لأي طالب يجدها مفيدة أو قم بإعطاء بطاقات المهام للجميع، مع تجنب وصم الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

أجلس الطالب بالقرب من المعلمين أو أقرانهم المسؤولين: يمكن للمدرسين المساعدة في تركيز الاهتمام على المهام، رؤية الآخرين يعملون يمكن أن يوفر "جسمًا مزدوجًا" ويساعد الطلاب على البقاء متحمسين في أداء المهمة.

طابق المهام مع قدرات الطالب: بعض توقعات الأداء تمثل صراعًا، اضبط المهام لإظهار نقاط القوة وتقليل الصعوبات.

قصر المهام والواجبات

قلل من الكتابة الخطية المطلوبة قدر الإمكان: يمكن أن تساعد الكتابة أو الإملاء الطلاب الذين قد لا تكون مهاراتهم الحركية متطورة بشكل كامل.

المصدر