المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية National Center For Mental Health Promotion حيـــاة أفضــل
القائمة الرئيسية

تأثيرات الذكاء الاصطناعي في الصحة النفسية

تأثيرات الذكاء الاصطناعي في الصحة النفسية

 

 

في السنوات الأخيرة، أحدث التقدم السريع في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) العديد من التغييرات في مختلف جوانب حياتنا، وبينما أظهر الذكاء الاصطناعي مكانات هائلة في إحداث ثورة في الصناعات، فإنه يثير المخاوف بشأن تأثيره في الصحة النفسية .

أحد المخاوف المحتملة هو احتمال تهديده لبعض الوظائف بسبب الأتمتة، مما يؤدي إلى عدم اليقين وزيادة مستوى التوتر. حيث إنه مع استمرار تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، قد ينتهي وجود بعض الوظائف ،مما قد يتطلب من الأفراد سرعة التكيف مع مجموعة من المهارات الجديدة أو مواجهة البطالة. يمكن أن تساهم هذه الفترة الانتقالية في زيادة القلق ومواجهة تحديات الصحة النفسية الأخرى.

علاوة على ذلك، أثارت الطبيعة الواسعة الانتشار للتكنولوجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي وتوصيات المحتوى الشخصي، المخاوف بشأن تأثيرها في الصحة النفسية. حيث إن التعرض المستمر للمحتوى المصمم خصيصًا لتفضيلات قد يحد من توسيع وجهات النظر وفهم معتقدات مختلفة وبالتالي يعزز العزلة وتضييق النظرة حول المحيط.

أما في قطاع الرعاية الصحية، فإن الذكاء الاصطناعي قد يلعب دورًا حاسمًا في التشخيص والعلاج، في حين أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج طبية أفضل، إلا أن هناك مخاوف من أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تأثر العلاقة الإنسانية بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية، مما قد يؤدي إلى انعدام الثقة.

أيضا هناك اعتبارات أخلاقية محيطة بالذكاء الاصطناعي، وخاصة فيما يتعلق بخصوصية البيانات والتحيزات الخوارزمية. حيث يمكن أن تؤدي حالات اختراق البيانات وإساءة استخدام المعلومات الشخصية إلى تآكل الثقة في التكنولوجيا، مما يسبب التوتر والقلق بين الأفراد الذين يخشون فقدان الخصوصية.

ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أن مجال الذكاء الاصطناعي يبشر بالخير أيضًا في معالجة تحديات الصحة النفسية . حيث يجرى تطوير مستمر لتطبيقات وروبوتات دردشة معتمدة على الذكاء الاصطناعي لتوفير الدعم في مجال الصحة النفسية حيث من المتوقع أن يزيد عدد أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية بمقدار خمسة أضعاف بحلول عام 2035 ومواكبة هذه التطورات لا تقل أهمية بالنسبة للأطباء عن مواكبة أحدث خيارات الأدوية والعلاج.

في الختام، إن تأثير الذكاء الاصطناعي في الصحة النفسية متعدد الأوجه، على الرغم من وجود مخاوف بشأن تهديده للوظائف، العزلة الاجتماعية والاعتبارات الأخلاقية، فإن الذكاء الاصطناعي يقدم أيضًا فرصًا لتعزيز دعم الصحة النفسية وإمكانية الوصول إليها، ويعد تحقيق التوازن بين فوائد وتحديات الذكاء الاصطناعي بطريقة مدروسة وأخلاقية أمرًا بالغ الأهمية لضمان إحداث تأثير إيجابي في الصحة النفسية في عالمنا الذي يعتمد بشكل متزايد على الذكاء الاصطناعي.

 

https://www.mdedge.com/psychiatry/article/266950/business-medicine/can-ai-enhance-mental-health-treatment?icd=login_success_email_match_norm