صفات الشخصية السلبية وحلول لحياة أكثر إيجابية

 

27/10/2021

 

قد تسعى دائمًا إلى أن تكون ذو تأثير إيجابي في الآخرين، لكن ربما قد تتفاجأ أحيانًا أن الأشخاص ينفرون منك أو يتجنبون التعامل معك، لتشعر بعدها بالإحباط وبأنك شخص غير مرغوب فيه.

 

هل فكرت يومًا فيما إذا كان السبب هو امتلاكك لشخصية سلبية؟

الإجابة على السؤال تعتمد على امتلاك الدلالات المرتبطة بالشخصية السلبية، وهو ما سنتطرق إليه سويةً.

 

توجيه الاتهامات: تظهر عند الشخص السلبي صفات تتعلق في حب الذات، حيث قد يعرض للآخرين صورة مغايرة عن الحقيقة، بينما يبالغ في دفاعه عن نفسه وإسقاط الأخطاء على الآخرين.

 

الحقد على الآخرين: تعلم كيفية التوقف عن كونك سلبي يعني تعلم كيفية إصلاح العلاقات بشكل صحيح، قد يمر الأشخاص الأصحاء بمواقف صعبة، لكنهم عادة ما يشعرون بأنهم مجبرون على التنازل حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى خلق أجواء إيجابية في علاقاتهم مع الآخرين، مثل التواصل حول الاختلافات التي تسببت في الجدال، أو ببساطة الاعتذار لبعضهم البعض.

 

الأنانية: السلبية قد تدفعك إلى المبالغة في أنانيتك، عندما تكون سلبيًا، فأنت تهتم فقط بنفسك وباحتياجاتك الخاصة. بعض الناس أنانيون قليلًا بينما البعض الآخر يفرط في هذا الأمر، مثلًا السلبية هي عندما تقرر شراء ملابس جديدة لنفسك وتجعل لها أهمية أكثر من أهمية شراء الطعام للمنزل.

 

الرغبة في لفت الأنظار: هناك البعض الذين يتوقون باستمرار إلى الاهتمام، ولا يبدو أنهم يحصلون على ما يكفي، هذه واحدة من أكثر السمات شيوعًا للشخص السلبي.

 

الخـداع: المقصود هنا الظهور بأكثر من وجه أو صورة أمام الآخرين، في كثير من الحالات، لا يكون لدى المعارف وبعض الأصدقاء في حياة الشخص السلبي أية فكرة عن كيفية تصرفهم الحقيقي، في هذه المواقف، سيحفظ الشخص السلبي السلوك السيء للآخرين، حيث يظهر لهم المحبة والود، وهو عكس الحقيقة.

 

إشعار الآخرين بالذنب: الشخص الذي يتصرف بشكل سيء سيفعل كل ما يلزم لجعل الشخص الآخر يشعر بالذنب، وهناك دائمًا فرد مستهدف، قد يتأثر بالطاقة السلبية في نهاية المطاف.

 

السيطرة: إذا كنت شخصًا سلبيًا، فأنت دائمًا ترغب بالسيطرة والامتلاك، وإذا بدأت في فقدان هذا التحكم، فإنك تلجأ إلى التلاعب لاستعادته، يجب عليك دائمًا إبقاء الناس في أماكنهم حتى تشعر بالراحة، أنت ببساطة تنهار عندما يرغب شخص ما في إظهار حرية تفكيره وسلوكه.

 

كيف تضع حدًا لشخصيتك السلبية؟

- واجه المشكلة واعترف بها وحاول أن تتخلص منها.

- احرص على أن تكون شخصًا صادقًا مع نفسك والآخرين.

- تحمل مسؤولية أفعالك وتصرفاتك وأخطائك.

- تعلم أهمية الاعتذار عندما تتسبب في الأذى للآخرين.

إذا شعرت بأنك غير قادر على التخلص من شخصيتك السلبية اطلب المساعدة من شخص متخصص، كالأخصائي النفسي.

 

https://www.learning-mind.com/how-to-stop-being-toxic/