ما سبب نوم كبار السن لساعات طويلة خلال النهار؟

 

15/09/2021

 

يواجه كبار السن عادةً مشاكل مرتبطة بالنوم، إلا أن تلك المشاكل ليست دلالة على أن التقدم في السن هو عامل أساسي على ظهورها، حيث إنه بالإمكان التعامل معها، وبالتالي النوم بشكل جيد مع التقدم في السن.

 

لماذا يتوجب علينا القلق حيال مشاكل النوم مع التقدم في السن؟

من الحقائق المعروفة أن قلة النوم يمكن أن يكون لها آثار ضارة، وكبار السن الذين لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم يشعرون بالاكتئاب ويغضبون سريعًا ويواجهون مشاكل في الذاكرة ويعانون من خطر السقوط على الأرض.

 

ما العلاقة بين النوم والتقدم في السن؟

يلاحظ العديد من كبار السن أنهم يجدون صعوبة أكبر في النوم والبقاء نائمين عما كانوا عليه عندما كانوا أصغر عمرًا، حيث إنهم يًعانون من صعوبة النوم لفترات طويلة بل إنهم يستيقظون بشكل متكرر خلال ساعات النوم، غالبًا ما يكون هذا هو السبب في أن كبار السن قد يقضون وقتًا أطول في السرير ولا يزالون يواجهون التحدي المتمثل في عدم كفاية النوم.

 

تغيّر الساعة البيولوجية في الجسم

يمكن أن تُعزى معظم تغيرات النوم التي تحدث مع تقدم الأشخاص في السن إلى ساعة الجسم الداخلية، تتحكم هذه الساعة فيما يعرف بإيقاعات الساعة البيولوجية، الإيقاعات مسؤولة عن تنظيم أمور مثل النوم والجوع والهرمونات التي تسهل هذه العناصر.

مع تقدم الأفراد في السن، يتغير نومهم بسبب آثار الشيخوخة ما يمكن أن يسبب تعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية، مما يؤثر بشكل مباشر في الشعور بالتعب واليقظة، الأمر الذي يقودهم إلى زيادة عدد ساعات الرقود على السرير نهارًا.

 

كيف يمكن لكبار السن تحسين نومهم من خلال اتباع عادات صحية؟

يمكن لممارسة عادات النوم الجيدة أن تقطع شوطًا طويلًا نحو الحصول على نوم أفضل، حيث يساعد اتباع النصائح الآتية على ضمان نوم جيد ليلًا:

- تناول وجبات خفيف قبل النوم، مثل كوب حليب، لتحسين القدرة على النوم.

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مكونات قد تبقيك مستيقظًا خلال الساعات الأخيرة قبل النوم.

- حاول أن تحارب عادة القيلولة خلال ساعات النهار.

- قم بأنشطة الاسترخاء قبل الذهاب إلى الفراش وتجنب التعرض للمواقف والمشاهد التي قد تحفز عقلك.

- تجنب مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الهاتف المحمول في غرفة النوم.

- تجنب التدخين، خاصة خلال فترة الليل.

- مارس بعض التمارين الرياضية.

- تحدث مع طبيبك عن تأثيرات بعض الأدوية على جودة النوم.

 

بينما يمكنك اتباع النصائح المذكورة أعلاه لضمان حصولك على نوم جيد ليلًا، فمن الضروري استشارة طبيبك إذا لم ينجح شيء منها.

 

https://myprimeclean.com/blogs/primeclean/sleep-and-aging-a-handbook-for-seniors-and-caregivers