كيف تجعل أيامك الرمضانية أكثر نشاطًا؟

 

13- رمضان

25/04/2021

 

من المعروف أن الصيام لساعات طويلة يمكن أن يضعف من طاقة الشخص، الأمر الذي قد يمنعه من القيام بالمهام اليومية على أكمل وجه، وهناك العديد من العادات السلبية التي تسهم في مضاعفة هذا الشعور بفقدان الطاقة خلال شهر الصيام مثل:

 

  • السهر لساعات طويلة أمام التلفاز أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تناول الوجبات الدسمة وبكميات كبيرة على وجبتي الإفطار والسحور.
  • عدم الحصول على القدر الكافي من السوائل.
  • سوء اختيار أصناف الطعام واستبدال الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة على فترات طويلة بأطعمة ذات قيمة غذائية قليلة.

 

كيف تحافظ على نشاطك خلال الصيام؟

  • احرص على الحفاظ على ترطيب جسمك بشرب القدر الكافي من الماء بين الإفطار والسحور.
  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالبيض على وجبة السحور، لأنه يمدك بالطاقة اللازمة طوال النهار.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على كمية من الزيوت لأنها ستشعرك بالتعب وعدم الراحة.
  • حافظ على النوم الجيد بعدد ساعات كافية قدر الإمكان وتجنب الإكثار من السهر.
  • حاول استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة بالماء لأنه مفيد أكثر خلال الصيام.

 

نصائح لنوم صحي في رمضان

  • تجنب السهر لساعات طويلة مع الأصدقاء والعائلة واستغل هذه الساعات للنوم.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة قبل موعد نومك، فهذا يصعب عليك القدرة على النوم بشكل جيد.
  • حدد برنامجًا يوميًا للنوم تتبعه خلال شهر رمضان للحفاظ على تنظيم نومك.
  • احرص على النوم في بيئة مناسبة، مثل تخصيص العوامل المساعدة على النوم في غرفة النوم، منها الهدوء وإطفاء الإنارة.

 

أطعمة تمدك بالطاقة والنشاط ينصح بتناولها على وجبتي السحور والإفطار

السحور

  • الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض لأنها تشعرك بالشبع لساعات طويلة.
  • الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان لأنها تبطئ من عملية الهضم ما يحافظ على طاقتك خلال النهار.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات مثل اللبن ومشتقات الحليب لأنها تعد مصدر مهم للعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

الإفطار

  • الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر فهي تزود الجسم بالسوائل بشكل أسرع وتعطيك مقدار جيد من الطاقة.
  • المشروبات الصحية أهمها الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية.
  • الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل والألياف مثل الخيار والخس ما يمنع من تعرضك للإمساك.

 

https://www.khaleejtimes.com/ramadan-2017/food-tips/ramadan-food-tips-what-to-eat-what-to-avoid

 

https://www.thenational.ae/lifestyle/wellbeing/how-to-get-enough-sleep-during-ramadan-1
.16412