طريقك نحو السعادة في شهر رمضان رغم الإصابة بالاكتئاب

 

9- رمضان

21/04/2021

 

يسعى كل منا للحصول على أكبر قدر ممكن من الأجر في شهر رمضان المبارك، إلا أننا قد نعاني من الإحباط نتيجة التعب وانخفاض النشاط المُرافقين للصيام في رمضان، وأكثر الفئات التي تُعد عُرضة للإحباط وانخفاض الشعور بالحماس هم المصابون بالاكتئاب، كما أنهم قد يجدون أنفسهم يبحثون عن الشعور بالسعادة والبهجة، لكن دون نتيجة فعلية، حيث إن الإصابة بالاكتئاب تُسبب معوقات تجاه السعادة وتعزيز الصحة النفسية، لذلك لا بدَّ من التعرف إلى إرشادات وسُبل تُساعد مُصاب الاكتئاب على الشعور بالبهجة المُرافقة لشهر رمضان المُبارك.

 

تحديد الأهداف

حدد هدفًا تسعى لتحقيقه في شهر رمضان، وفكر في تعزيز نجاحه جيدًا، ربما قد يؤثر الاكتئاب في قدرتك على ممارسة العبادات، حدد هدفًا بالالتزام بها، ولكن عليك اتباع خطة تُساعدك على تحقيق ذلك الهدف، ووجه تركيزك تجاهه، ستجد نفسك قادرًا على تحقيقه فعلًا، ما يقودك إلى صحة نفسية أفضل نتيجة ذلك.

 

أهداف واقعية 

لا يعني تحديد الهدف سهولة تحقيقه، إلا أن الأهداف التي يُمكن القيام بها والتخطيط لها تمنحك دافعًا أكبر لتحقيقها، ولكن هناك نشاطات وأهداف يصعب تحقيقها، لذا؛ يجب تحديد أهداف واقعية، حتى لا ينعكس الأمر، ويُصبح سببًا لارتفاع حدة الاكتئاب نتيجة الشعور بالفشل. 

 

العناية بالذات

يمكن للأشخاص المصابين بالاكتئاب أن يفقدوا شهيتهم تمامًا أو قد يفرطون في تناول الطعام. واعتمادًا على الأعراض، قد لا يحصل الفرد على القدر المناسب من الطعام أثناء وجبتي السحور أو الإفطار، لذلك من المهم أن تُراقب مقدار ما تتناوله أو تشربه، ولا تنسى شرب الكثير من الماء، وحاول أن تحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة في الوقت المناسب حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من يومك.

إذا كنت تتناول دواءً لأي مرض نفسي أو جسدي، فيرجى استشارة الأخصائي والسؤال عما إذا كان للصيام أي آثار سلبية في صحتك. 

 

الاستراحة 

لا تحاول إنهاء أهدافك لليوم في جلسة واحدة. إذا كنت قد خططت لقراءة 15 صفحة من القرآن فلا تفعل ذلك تمامًا في جلسة واحدة، فقد يُتعبك ذلك ويمنعك من إكمال مهام أخرى، في المقابل كافئ نفسك عند تحقيق هدف يومي، فأنت تستحق ذلك، كما أن تحديد المكافأة والاحتفاظ بها يُعد حافزًا للمرء لإكمال هدفه.

 

https://aboutislam.net/family-life/self-development/can-you-make-the-most-of-ramadan-with-depression/2/