تأثيرات إيجابية في الصحة النفسية في شهر رمضان

 

6-رمضان

18/04/2021

 

يعد الصيام في شهر رمضان المبارك فرصة لتجديد الذات والتصالح معها، حيث إن الصوم لا يقتصر مفهومه على الامتناع عن الطعام والشراب، بل هو تهذيب للروح والأخلاق، وبالتالي فإنه ينعكس إيجابًا على صحتك النفسية.

 

ما التأثيرات الإيجابية للصيام في الصحة النفسية؟

لشهر رمضان العديد من التأثيرات الإيجابية في الصحة النفسية، أهمها:

  • زيادة القدرة على التحمل والشعور بالنضج والمسؤولية.
  • زيادة القدرة على التحكم بالذات وامتلاك الصبر.
  • زيادة الشعور بالسكينة والهدوء والطمأنينة.
  • تهذيب الشخصية نتيجة الالتزام بالسلوكيات الإيجابية.
  • تعزيز الإرادة وامتلاك القدرة على مواجهة نقاط الضعف.

هل يمكن للمصاب بأي من الاضطرابات النفسية الصيام في شهر رمضان؟

هناك العديد من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار فيما يتعلق بصوم المصاب بأحد الاضطرابات النفسية، من أهمها:

  • مدى استقرار الحالة النفسية للمريض النفسي ومدى قدرته على الصيام بما يتناسب مع الدواء والعلاج الذي يتلقاه.
  • استشارة الأخصائي المُطلع على حالة المريض بكل جوانبها، والتأكد منه من إمكانية الصوم دون أي تأثيرات.
  • الحرص على الالتزام بالخطة العلاجية التي يوفرها الأخصائي للمريض النفسي بما يتناسب مع الصيام في رمضان.

 

كيف تجعل من رمضان فرصة لتحسين صحتك النفسية؟

هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها حتى تحسن مزاجك وحالتك النفسية في رمضان:

  • ممارسة الشعائر الدينية التي تسهم في توفير الشعور بالاسترخاء والراحة.
  • احرص على الاستمتاع بأوقاتك في رمضان ومارس النشاطات المحببة والهوايات المفضلة.
  • مارس التمارين الرياضية التي تقلل من شعورك بالتوتر كرياضة المشي بعد وجبة الإفطار.
  • احرص على النوم لعدد ساعات كافية في رمضان لتجنب التوتر والعصبية الناجمة عن قلة النوم.
  • احرص على تناول الأطعمة التي تسهم إمدادك بالطاقة وأكثر من شرب الماء وابتعد عن الأطعمة التي تحفز العصبية كالأطعمة الحارة والسكريات.

 

http://productivemuslim.com/ramadan-series-overcoming-depression-during-the-month-of-mercy/

http://ilmfeed.com/10-tips-for-a-healthy-ramadan/