السعي لإرضاء الآخرين حاجز في طريق النجاح

 

07/10/2020

 

نمضي في كل يوم نسعى نحو تحقيق أهدافنا، نسعى ونعمل من أجل تحقيق النجاحات التي تُساعدنا على تحسين جودة الحياة لنا وللمقربين من حولنا، وتحديدًا أفراد عائلاتنا، لكن كثيرًا ما نلقى الانتقادات والتعليقات المُختلفة على سلوكنا أو عملنا، منها ما هو عامل نحو التقدم ومنها ما لا يُقدم النفع لنا أو يُساهم في تطورنا، ولكن اعتاد البعض على الاهتمام بآراء الآخرين دومًا، والسعي نحو إرضائهم من خلال العمل بآرائهم، على الرغم من عدم توافقها مع الخطط والأهداف، أو عدم نجاح تلك الآراء؛ هذا ما يقود فئةً منهم إلى الفشل أو ضعف الرضا عن الذات.

 

لا يوجد أحد لا يسعد بقبول الآخرين له، وكل من على الأرض يشعر ولو بالقليل من الضيق عند تلقي الرفض من الآخرين، ولهذا فإن نيل رضا الآخرين يعزز الثقة بالذات وتقدير الذات وهذا أمر في غاية الأهمية طالما كان السعي لإرضاء من حولنا ضمن الحدود الطبيعية والمقبولة لأنه في النهاية يخدم تطورنا نحن؛ لكن هناك دلالات تشير على المضي في الطريق الخاطئ والسعي المُبالغ به نحو إرضاء الآخرين.

 

 تغيير الرأي: من أبرز علامات السعي لإرضاء الآخرين غير الصحي هو أنك تُغير رأيك في مسألة ما بحسب الشخص الذي تتحدث معه، فقد توافق شخصًا ما رأيه عند الحديث، وتوافق شخصًا آخرًا على رأي مناقض للأول عند الحديث مع الشخص الآخر.

 

الموافقة باستمرار: من أهم الدلائل أيضًا هي أنك لا ترفض طلبًا لأحد من حولك، حتى لو لم ترغب بالقيام بما يُطلب منك أو قيامك بما يُطلب منك يتطلب جهدًا ووقتًا تُفضل قضاءه في أمر آخر.

 

التناقض مع الذات: من الدلائل على السعي المفرط لنيل قبول ورضى الآخرين هي موافقة الآخرين على آراء تتعارض مع معتقداتك الذاتية والتنازل عن هذه المعتقدات التي يفترض أن تكون جزءًا من شخصيتك فقط من أجل أن تنال رضا من حولك.

 

السعي لاهتمام الآخرين: يُعد السعي للحصول على اهتمام الآخرين أيضًا من أبرز الدلالات، وقد يكون هذا مثلًا بسؤال الآخرين عن رأيهم حول ما ترتديه، وليس لأنك تريد رأيهم حقًا، ولكن لأنك تود أن تسمع مديحهم لك ولذوقك.

 

كيف تتخلص من السعي السلبي لرضى الآخرين؟

كل ما تحتاج القيام به للتخلص من سعيك المستمر لنيل رضا من حولك هو بكل بساطة أن تتقبل نفسك كما أنت، فإن كنت ترى أن قيمتك بين الأشخاص تقاس بمدى قبولهم لك بغض النظر عما تتخلى عنه من مبادئك ومعتقداتك فلن تتمكن من المضي بسعادة في حياتك غير مكترث بما يعتقده من حولك.

 

 

https://www.learning-mind.com/approval-seeking-behavior-signs/