مشروع تعزيز الصحة النفسية من خلال لجان التنمية الاجتماعية

مقدمة :

تعرف الصحة النفسية بأنها حالة من العافية يستطيع من خلالها الفرد تكريس قدراتها الخاصة والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفعالية والإسهام في مجتمعه. وتمثّل الصحة النفسية حسب هذا التعريف الايجابي الأساس اللازم لضمان العافية للفرد وتمكين المجتمع من تأدية وظائفه بشكل فعال.

وهناك عوامل بيئية اجتماعية واقتصادية وبيولوجية متعددة تحدّد صحة الفرد النفسية في مرحلة ما. فعلى سبيل المثال ما نلمسه من تأثير للضغوط الاجتماعية والاقتصادية والتحول الاجتماعي السريع وظروف العمل على تدني مستوى الصحة النفسية وهي حقيقة من المخاطر التي تحدق بالصحة النفسية لأفراد المجتمع.وتنطوي عملية تعزيز الصحة النفسية على تهيئة الظروف والبيئات المناسبة لدعم الصحة النفسية وتمكين الناس من اعتماد أنماط حياة صحية والحفاظ عليها. ويشمل ذلك الإجراءات التي تزيد من حظوظ عدد أكبر من الناس في التمتع بمستوى أحسن من الصحة النفسية. ومن هذه الإجراءات تفعيل برامج تعزز من الصحة النفسية بالتعاون مع مراكز التنمية الاجتماعية ولجانها المختلفة للوصول إلى الشرائح المختلفة في المجتمع.

الهدف العام:

بناء شبكة مجتمعية تهدف إلى تعزيز مفاهيم الصحة النفسية والوصول إلى الفئات المستهدفة من خلال لجان التنمية الاجتماعية في مختلف المناطق والمحافظات.

الأهداف الفرعية:

1- تعزيز الصحة النفسية الأفراد المجتمع لتحسين نوعية حياتهم.

2- تعزيز الصحة النفسية للأسرة لتمكينها من التوافق مع حاجات أفرادها وتغيرات الحياة.

3- تعزيز الصحة النفسية للشباب لتطوير مشاركاتهم الإيجابية في المجتمع.

4- تعزيز الوقاية من الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية لكافة الفئات العمرية.

5- تعزيز الصحة النفسية للفئات الأكثر عرضة.

6- تعزيز المشاركة الإيجابية للمجتمع في الأساليب الحديثة لخدمات الصحة النفسية.

لتحميل الملف كاملا من هنا

عدد المشاهدات  : 3097 مشاهدة