اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية

                                         
   

 

 

أنشئت اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية بقرار مجلس الوزراء رقم (104) وتاريخ 3/4/1430هـ ويرأس اللجنة معالي وزير الصحة وعضوية ممثلين لكل من وزارات الداخلية، التربية والتعليم، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، العدل، الخدمة المدنية، التعليم العالي، الشؤون الاجتماعية، الثقافة والإعلام، الصحة، هيئة حقوق الإنسان، مجلس الغرف التجارية والصناعية، الجمعية السعودية للطب النفسي، بالإضافة إلى ممثل من جمعية متخصصة في البر والأعمال الخيرية. وتهدف اللجنة إلى تعزيز برامج الصحة النفسية وتصحيح المفاهيم المتعلقة بذلك ومساعدة المرضى النفسيين وأسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية بالإضافة إلى تنسيق جهود الجهات الحكومية والأهلية الموجهة لهذه الفئة وذلك لحماية حقوقهم.

وحددت مهام اللجنة برسم السياسات الوطنية بمجال تعزيز الصحة النفسية الأولويات اللازمة في هذا الشأن، ووضع القواعد النظامية والتنظيمية لأعمال اللجنة ونشاطاتها واعتمادها من الجهة المختصة وكذلك مراجعة الأنظمة والتعليمات المطبقة في مجال رعاية المرضى النفسيين وأسرهم واقتراح التعديلات اللازمة في شأنها واقتراح ما يلزم من أنظمة ولوائح جديدة لرفع مستوى التأهيل النفسي والاجتماعي لهذه الفئة والرفع بذلك وفقا للإجراءات النظامية.

ومن مهمات اللجنة التنسيق والمتابعة مع الأجهزة المعنية في ما يتعلق بتنفيذ الخطط العلاجية والبرامج التأهيلية المرسومة لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم لتحقيق الترابط والتكامل بين أعمالها وتنظيم جهود الجهات الحكومية والأهلية في هذا المجال مع مساندة النشاطات والبرامج التطويرية والتدريبية المتخصصة في مجال الصحة النفسية بما يحقق رفع كفاية المختصين والعاملين في مجال رعاية هذه الفئة كما تقوم اللجنة بإصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة وإنتاج البرامج المسموعة والمرئية الموجهة إلى جميع فئات المجتمع لنشر ثقافة الصحة النفسية ومفاهيمها وطرق التعامل السليمة مع الاضطرابات النفسية والتخفيف من أثرها.

ويناط باللجنة الدعوة إلى عقد الندوات واللقاءات العلمية حول أحدث أساليب التوعية والعلاج والتأهيل وإقرار برامج التوعية والتثقيف في هذا المجال لرفع مستوى الوعي لدى جميع فئات المجتمع والعمل على إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالصحة النفسية وسبل تعزيزها وطرق الوقاية من الأمراض النفسية كما تعمل اللجنة على تشجيع إنشاء الدور الإيوائية المخصصة لرعاية المرضى النفسيين وتقديم الاستشارات الطبية والفنية والمهنية وتعزيز برنامج الدعم الذاتي للمرضى النفسيين وأسرهم ماليا وفنيا والتنسيق مع الجهات المعنية في تنفيذ البرامج التأهيلية للمساعدة في عودة المريض ليصبح عضوا فاعلا في المجتمع.

أهداف اللجنة
تهدف اللجنة لتعزيز الصحة النفسية بالمجتمع من خلال نشر التقافة والوعي بالأمراض النفسية ومسبباتها وطرق التعامل معها و مساعدة المرضى النفسيين وأسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية وتعزيز للوصول لحياة أفضل.

مهام اللجنة
يكون الغرض الأساسي للجنة تعزيز الصحة النفسية بالمجتمع وتصحيح المفاهيم المرتبطة بالأمراض النفسية و العناية بالمرضى النفسيين وأسرهم , ويكون من مهامها ما يلي :
1. رسم السياسات الوطنية في مجال تخصصهاوتحديد الأولويات اللازمة في هذا الشأن .
2. وضع القواعد النظامية والتنظيمية لأعمال اللجنة ونشاطاتها واعتمادها من الجهة المختصة .
3. مراجعة الأنظمة والتعليمات المطبقة في مجال رعاية المرضى النفسيين و أسرهم واقتراح التعليمات اللازمة في شأنها, واقتراح ما يلزم من أنظمة ولوائح جديدة لرفع مستوى التأهيل النفسي والإجتماعي لهذه الفئة , والرفع عن ذلك وفقاً للإجراءات النظامية .
4. التنسيق والمتابعة مع الأجهزة المعنية فيما يتعلق بتنفيذ الخطط العلاجية و البرامج التأهيلية المرسومة لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم , لتحقيق الترابط والتكامل بين أعمالها، وتنظيم جهود الجهات الحكومية والأهلية في هذا المجال .
5. مساندة النشاطات والبرامج التطويرية والتدريبية المتخصصة في مجال الصحة النفسية بما يحقق رفع كفاية المختصين والعاملين في مجال رعاية هذه الفئة .
6. إصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة وإنتاج البرامج المسموعة والمرئية الموجهة إلى جميع فئات المجتمع لنشر ثقافة الصحة النفسية ومفاهيمها وطرق التعامل السليمة مع الإضطرابات النفسية والتخفيف من أثرها .
7. الدعوة إلى عقد الندوات واللقاءات العلمية حول أحدث أساليب التوعية والعلاج والتأهيل وإقرار برامج التوعية والتثقيف في هذا المجال لرفع مستوى الوعي لدى جميع فئات المجتمع .
8. العمل على إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالصحة النفسية وسبل تعزيزها وطرق الوقاية من الأمراض النفسية .
9. تشجيع إنشاء الدور الإيوائية المخصصة لرعاية المرضى النفسيين وتقديم الإستشارات الطبية والفنية المهنية .
10. تعزيز برنامج الدعم الذاتي للمرضى النفسيين وأسرهم ماليا وفنيا والتنسيق مع الجهات المعنية في تنفيذ البرامج التأهيلية للمساعدة في عودة المريض ليصبح عضواً فاعلاً في المجتمع .

 

عدد المشاهدات  : 4293 مشاهدة