وزير الصحة يرأس الاجتماع الثامن لمجلس إدارة اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية

عقدت اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية برئاسة معالي وزير الصحة رئيس مجلس إدارة اللجنة وبحضور أصحاب الفضيلة والسادة أعضاء المجلس اجتماعها الثامن لمجلس الإدارة ، وذلك يوم الأحد بتاريخ 25/5/1439ه الموافق 11/2/2018م بقاعة الاجتماعات بمكتب معالي وزير الصحة.
في بداية الاجتماع رحب معالي رئيس اللجنة بالحضور، وتم تقديم نبذة مختصرة عن اللجنة، ومن ثم استعراض جدول الأعمال والعرض المعد بهذا الخصوص.
كما تطرق أمين عام اللجنة د.عبد الحميد الحبيب في نقاشه لأبرز انجازات ومشاريع اللجنة خلال عام 2017م، ومن ضمنها تحويل مركز أجواد للخدمات المجتمعية إلى مؤسسة وطنية خيرية، وتقديم نبذة مختصرة عن التنظيم والإطار العام والخاص بمشروع مجموعات دعم وتعزيز الصحة النفسية بالجامعات، والتعريف بكلاً من البرنامج الوطني للتدخل المبكر للذهان ومشروع تطوير خدمات التأهيل النفسي ومشروع تعزيز الصحة النفسية من خلال لجان التنمية الاجتماعية، ومشروع المساعدة النفسية الأولية، وتطبيق قريبون، ومركز الاتصال للاستشارات النفسية، ومشروع العلاج النفسي غير الدوائي.
وأشار الحبيب إلى مشاريع اللجنة المستهدفة خلال عام 2018م، من أبرزها العمل على إنشاء أكاديمية لتعزيز الصحة النفسية، ومشروع الدعم النفسي المدرسي، وتطوير مشروع أصدقاء الصحة النفسية، وتقييم ممارسات حقوق الإنسان، وإصدار مقياس وطني للصحة النفسية.
وتضمن الاجتماع الإعلان عن موافقة رئيس مجلس الإدارة على جائزة اللجنة التقديرية لتحفيز المنشآت والأفراد على الإبداع وتقديم مبادرات نوعية مميزة تساهم في تحسين مفاهيم الصحة النفسية وفق معايير وشروط محددة.
وقد ناقش أعضاء المجلس أثناء الاجتماع الصعوبات والتحديات التي تواجه بعض مشاريع وبرامج اللجنة، وتقديم أفضل الحلول المناسبة للعمل على تصحيح مسارها بما يساعد على تقدمها على أكمل وجه وفق أهدافها المنشودة.
كذلك استعرض مستشار اللجنة د.علي الفقيه الخطة الاستراتيجية للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية (الطريق إلى 2030)، وتقديم عرض مختصر عن محتوى الخطة والإجراءات المتبعة في إعدادها، حيث تم دعوة أعضاء المجلس للمشاركة والحضور في ورشة عمل إعداد الخطة الاستراتيجية للجنة، والمزمع عقدها يوم الأربعاء 5/6/1439هـ بمقر اللجنة.
وأبان المدير التنفيذي للجنة د.سعيد الأسمري خلال نهاية الاجتماع تقريراً مختصراً عن أهم احتياجات اللجنة المالية والبشرية لعام 2018م.
وفي نهاية الاجتماع عبر أعضاء المجلس عن شكرهم وتقديرهم لما يبذل من جهود وعطاءات وفق الإمكانيات المتاحة التي تعمل عليها اللجنة، والتي كان له صدى مميز على الصعيد العلمي والعملي وتفاعل مثمر من مختلف أفراد المجتمع، حيث تم الخروج بعدد من التوصيات، والتي ستساهم بمشيئة الله تعالى في الارتقاء بمهام وأدوار اللجنة بالطريقة المثلى، علماً بأن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات الدورية الدائمة لأعمال وخطط اللجنة، بهدف بناء اتفاقيات التعاون والشراكة الفاعلة مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، في سبيل تعزيز قدرات وإمكانيات اللجنة بما يضمن تحسين وتطوير ما تقدمه من خدمات للفئات المستهدفة بالشكل المطلوب.

 

عدد المشاهدات  : 347 مشاهدة