دليلك للخدمات النفسية

 

 

 

ممكن أن تؤثر الاضطرابات النفسية على أي شخص في أي مرحلة من مراحل حياته. والصحة النفسية الجيدة تلعب دوراً مهماً في رفع جودة حياة الأشخاص. في السنوات القليلة الماضية إزداد الوعي في مجتمعنا في السعي للحصول على خدمات الصحة النفسية ولكن المعلومات المتعلقة ﺑﻤصادر خدمات الصحة النفسية لا تزال ضئيلة. ولذلك، شعرنا أن هناك ضرورة لتقديم دليل لمعظم خدمات الصحة النفسية المتاحة في مدينة الرياض. وشمل بحثنا المستشفيات والعيادات الخاصة، والجمعيات، ومراكز التأهيل و التدخل المبكر لجميع الأعمار. ويهدف هذا الدليل إلى مساعدة الأفراد والأسر للتعامل مع أي صعوبات تتعلق بالصحة النفسية، كذلك مساعدة المختصين في توجيه مرضاهم إلى الرعاية المناسبة اللازمة. 

 

 

اضغط هنا لتحميل مقدمة الدليل أو مشاهدته مباشرة

 

يحتوي الدليل على أربع اقسام رئيسية:


المستشفيات

 

إذا كنت تعتقد أنك تعاﻧﻲ من مشاكل نفسية أو تجد صعوبة في التأقلم مع مصاعب الحياة، قد تجد الرعاية المناسبة من مقدمي خدمات الصحة النفسية في المستشفيات. يحتوي هذا القسم على قطاعين الخاص والحكومي تبدأ من المستشفيات التي تقدم الرعاية والخدمات من خلال وحدة قسم الصحة النفسية أو المستشفيات الأخرى التي توفر الرعاية من خلال مقدمي الرعاية الصحية النفسية الفردية داخل المستشفيات. بعض الخدمات المتوفرة في المستشفيات هي خدمات عامة للمراجعين وليس بالضرورة خدمة خاصة تقدم من قسم الصحة النفسية على سبيل المثال: علاج النطق، العلاج الوظيفي، العلاج الطبيعي، المواصلات، و الخدمات المنزلية.

 

اضغط هنا لتحميل دليل المستشفيات الخاصة أو مشاهدته مباشرة

اضغط هنا لتحميل دليل المستشفيات الحكومية أو مشاهدته مباشرة


العيادات الخاصة


إذا كنت تعتقد أنك تعاﻧﻲ من مشاكل نفسية أو تجد صعوبة في التأقلم مع مصاعب الحياة، قد تجد الرعاية المناسبة مع مقدم الرعاية الصحية المرخصة في عيادة خاصة. يحتوي هذا القسم على العيادات الخاصة التي تقدم الرعاية من خلال الطب النفسي والخدمات النفسية الأخرى للأطفال والكبار.

اضغط هنا لتحميل دليل العيادات الخاصة أو مشاهدته مباشرة


مراكز التأهيل والتدخل المبكر لجميع الاعمار

 

إذا كنت تعتقد أن طفلك أو طفل قريب لك أو صديق يعاﻧﻲ من أي تأخر في النمو أو اضطرابات الصحة النفسية، يرجى استخدام هذا القسم للعثور على المركز المناسب. يحتوي هذا القسم على المراكز التي تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات لتلبية احتياجات الأفراد الخاصة (الأطفال والكبار) والتي تشمل اضطرابات الصحة النفسية واضطرابات النمو والإعاقة الذهنية، صعوبات التعلم،   والصعوبات الأخرى ذات الصلة (مثل اضطرابات النطق والإعاقة الحركية أو الجسدية).

 

اضغط هنا لتحميل دليل مراكز التأهيل والتدخل المبكر أو مشاهدته مباشرة


الجمعيات و اللجان

إذا كنت بحاجة للدعم والتوعية حول اضطرابات الصحة النفسية، يرجى الاطلاع على الجمعية أو اللجنة المناسبة لاحتياجاتك والتي ﻳﻤكن أن تساعدك أيضاً في دعم احتياجات أسرتك. يتضمن هذا القسم الجمعيات غير الربحية (الحكومية والخاصة) التي توفر الدعم والتوعية، أو التدريب للأفراد والأسر في التعامل مع أي من اضطرابات الصحة النفسية.

 

اضغط هنا لتحميل دليل الجمعيات و اللجان  أو مشاهدته مباشرة

 

 

 

 أو اضغط هنا لرؤية الدليل بشكل الكتروني .

 

عدد المشاهدات  : 9351 مشاهدة