تقرير ملخص عن: ورشة العمل التحضيرية لمراجعة القوانين والأنظمة ذات الصلة بالصحة النفسية

4/9/2016

من اهتمامات اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، حماية حقوق المرضى النفسيين وذويهم، ودعم البرامج الوقائية المختلفة في الصحة النفسية، وتسعى اللجنة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال التعاون والشراكة مع الجهات الحكومية المختلفة ومؤسسات المجتمع، بما يحقق للمصابين بالاضطرابات النفسية تلقي رعاية صحية نفسية اجتماعية فعالة وفق التطورات الحديثة في خدمات الصحة النفسية، التي تدعم بشدة اندماج المرضى النفسيين في المجتمع وتحسين نوعية حياتهم من كافة الأوجه بعد الإصابة بالمرض النفسي، لذا؛ دعت اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية الجهات ذات العلاقة للتعاون والمشاركة في حضور الورشة التحضيرية لمراجعة الأنظمة والتشريعات ذات الصلة بالصحة النفسية، والتي نفذتها في 22/7/1435هـ بحضور ممثلين من الجهات التالية: الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، الشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم، التعليم العالي، وزارة الداخلية (الخدمات الطبية)+ (الإدارة العامة للسجون)، وزارة الخدمة المدنية، هيئة حقوق الإنسان، الإدارة العامة للهلال الأحمر، اللجنة الوطنية للمحاميين، استشاري في الطب نفسي من مستشفى القوات المسلحة، استشاري في الطب النفسي في العيادات الجامعية بجامعة الملك سعود، واللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية.

 

 وجاء ذلك لمناقشة الحاجة الواقعية لتمكين المرضى النفسيين من حصولهم على حقوقهم المفقودة في الجهات ذات العلاقة، وتمكينهم من الحياة الكريمة في المجتمع، حيث أن عدم تمكين المرضى النفسيين من تلك الحقوق ينعكس على اندماجهم الاجتماعي وعودتهم إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وقد يتحول المريض النفسي إلى معاق نفسي نتيجة إزمان المرض لديه وفقده الكثير من المهارات الوظيفية الحياتية. لذا؛ أولت اللجنة الوطنية اهتماماً كبيراً بعقد هذه الورشة التحضيرية للمشاورة وتبادل الآراء مع المختصين من الجهات الحكومية ذات العلاقة للنظر في إمكانية تشكيل فريق عمل لمراجعة القوانين المتصلة بالمصابين بالمرض النفسي، وتقديم مقترحات يمكن الانطلاق منها في بناء قوانين وأنظمة تتوافق مع حاجات المرضى النفسيين الواقعية في المجتمع ومع أوجه الرعاية النفسية المتطورة عالمياً.

 

 

الأهداف

1-لفت انتباه المختصين في الجهات المختلفة للحاجة إلى الوقوف على بعض حقوق المرضى النفسيين المفقودة في تلك الجهات.

 

2-مناقشة الحاجة لمراجعة بعض الأنظمة القائمة في مجال الصحة النفسية أو الجهات ذات العلاقة بالصحة النفسية بهدف تمكين المرضى النفسيين من حقوقهم.

 

3-إلقاء الضوء على التطورات الحديثة في الرعاية النفسية للمرضى النفسين وفـقـاً لأنظمة الصحة العالمية، مقارنة بما هو متوفر في المجتمع، وذلك من خلال عرض مراجعة مبدئية قامت بها اللجنة للقوانين والتشريعات المعمول بها في المجتمع السعودي.

 

التوصيات

1-القيام بمسح للأنظمة والتشريعات العالمية المتصلة بالمرضى النفسيين.

 

2-جمع الأنظمة والتشريعات وعمل مقارنة بينها وصولاً لما يمكن الاستفادة منه في تطوير القوانين والأنظمة في مجال أوجه الرعاية المقدمة للمرضى النفسيين وذويهم في مجتمعنا.

 

3-تحديد الفجوات في الأنظمة الموجودة لدى الجهات ذات العلاقة بالصحة النفسية ومخاطبتهم لمحاولة اتخاذ إجراءات مناسبة لسد الفجوة الموجودة. 

 

4-تشكيل فريق عمل من الخبراء والمختصين لمتابعة التوصيات والتواصل مع الجهات لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

5-الاهتمام بدور الإعلام في إعاقة تمكين المرضى النفسيين من الاندماج الاجتماعي وممارسة الحياة الكريمة في المجتمع وضرورة عمل برامج تستهدف تحسين تعاطي الإعلام مع قضايا المرضى النفسيين والصحة النفسية بشكل عام.

 

عدد المشاهدات  : 854 مشاهدة