أبسط الطرق لتعزيز تقدير الذات لدى طفلك

 

إن الشعور الإيجابي تجاه الذات من أعظم الهدايا التي قد تمنحها لطفلك، كذلك الأطفال ذو المستويات المرتفعة من تقدير الذات يشعرون بأنهم محبوبون من الآخرين وأنهم أكثر كفاءة وسعادة وإنتاجية، ومن أجل مساعدة طفلك على بناء صورة ذاتية إيجابية، نقدم لك النصائح التالية:

 

 امنح طفلك بدائل متعددة

إن منح الأطفال مجموعة من البدائل المنطقية التي تختارها أنت مسبقاً يجعلهم يشعرون بأن لديهم نوع من التمكين، على سبيل المثال، وفي أثناء تناول وجبة الإفطار، قد تمنح طفلك خيار تناول البيض أو الكيك، إن تعلم اختيار البدائل البسيطة في سن مبكرة سوف يساعد طفلك على اختيار البدائل الأكثر صعوبة عندما يكبر.

 

لا تفعل كل شيء بالنسبة لطفلك

كن صبوراً مع طفلك، ودعه يؤدي المهام بنفسه. على سبيل المثال، ربما يكون الأمر أكثر سرعة ويسراً أن تقوم بكساء طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، ولكن عندما تسمح له بارتداء ملابسه بنفسه فإن ذلك سوف يساعده على تعلم مهارات جديدة، وكلما واجه الطفل تحديات جديدة يزداد شعوره بأنه أكثر كفاءة وثقة بنفسه.

 

عًرف طفلك أنه لا يوجد شخص كامل

اشرح لطفلك أنه ليس هناك أحد يتوقع منه أن يكون مثالياً، كما أن أسلوب تفاعلك مع أخطاء طفلك واخفاقاته هو الذي بدوره يشكل أسلوب تفاعله معك أو مع الآخرين.

 

لا تمدح طفلك بأسلوب غير صادق

إن الأطفال ماهرون في اكتشاف المدح غير الصادق أو المجاملات التي لا أساس لها، قم بمدح طفلك بوتيرة منتظمة، ولكن كن محدداً في مجاملاتك له بحيث لا تتضخم عباراتك بلا داعي، على سبيل المثال، بدلاً من إظهار رد فعلك تجاه آخر لوحة رسمها طفلك بقولك " هذا شيء رائع، إنك أعظم رسام في العالم" حاول أن قول له شيء مثل" أنا حقاً أحب أسلوبك في رسم العائلة بالكامل، أنت حتى رسمت ذقن والدك بـ أدق التفاصيل".

 

خصص لطفلك المهام المنزلية الملائمة لسنه

امنح طفلك مسئولية القيام بالمهام المنزلية مثل ترتيب مائدة الطعام وترتيب وطوي الملابس بعد الغسيل، إن هذا بدوره سوف يعزز إحساس طفلك بأنه أكثر كفاءة كما سوف يسهم في تنمية مهارات حل المشكلات لديه.

 

لا تقارن بين أطفالك

قم بتقدير ما لدى طفلك من سمات شخصية فريدة ومواهب خاصة ولا تقارنه بالآخرين.

 

لا تنادي طفلك بألفاظ بذيئة ولا تستخدم أسلوب السخرية من أجل النقاش

لا تقلل من شأن مشاعر طفلك، وعندما ينتابك الغضب من طفلك، خذ استراحة قصيرة حتى لا تقول شيء تندم عليه لاحقاً، وخذ في الحسبان أنك قد تكره ما يقوم به طفلك من أفعال بدون كراهية الطفل ذاته، كن متأكداً من توضيح هذه الفروق لطفلك.

 

حاول تخصيص وقت منفرد للحديث والنقاش مع طفلك

سواء كان الأمر متعلق بتناول وجبة معينة أو ركوب دراجة، حاول تخصيص وقت منفرد للحديث والنقاش مع طفلك على الأقل مرة كل أسبوع، حيث يمثل هذا فرصة عظيمة لتبادل الحديث عما يدور في ذهن الطفل وتعزيز الروابط الأسرية بينكما.

 

المصدر:

Finello, K. (2017). Simple ways to boost your child's self-esteem. Retrieved February 1, 2017, from http://www.parents.com/toddlers-preschoolers/development/social/boost-your-childs-self-esteem/