المرأة نحو الريادية في يومها العالمي

 

اليوم العالمي للمرأة (8- مارس)

08/03/2021

 

يُصادف الثامن من شهر مارس من كل عام اليوم العالمي للمرأة، وفي العام الحالي 2021 يُرافق هذه المناسبة شعار "النساء ودورهن القيادي: تحقيق مستقل متساوٍ في عالم يسوده جائحة كوفيد-19"، حيث إن جائحة انتشار فيروس كورونا التي مرَّ عليها أكثر من عام، باتت مُعضلة تؤثر في سير الحياة على مستوى العالم بأسره، ويكمن دور كافة أطياف المجتمع في التعامل مع هذا الوباء، وفي مقدمتهم المرأة التي تُقدم الخدمات المجتمعية والمهن الضرورية لإحداث الاستمرارية في الحياة، في مقدمتها العمل الصحي على سبيل المثال.

 

دور المرأة في القيادة عالميًا

على الصعيد الدولي تتحدث لغة الأرقام بأن 22 امرأة تشغل المناصب الرئاسية في دول مختلفة حول العالم، بينما تُشكل نسبة إشغال المرأة في المجالس البرلمانية والتشريعية حوالي 24.9%، في حين أنه في عام 2015 كان 21.2% من المناصب الوزارية حول العالم تحت قيادة المرأة.

المشاكل النفسية التي تواجه المرأة

تُعد الاضطرابات والمشكلات النفسية أمرًا شائعًا حول العالم لكلا الجنسين، إلا أنه هنالك حالات ترتبط بالمرأة تحديدًا دون الرجال، ونقدم فيما يلي أبرز المشكلات التي تواجه المرأة خصيصًا على صعيد الصحة النفسية:

  • اكتئاب ما بعد الولادة، الذي ينتج عن تغيرات هرمونية في جسم المرأة.
  • الاكتئاب المرافق لفترة انقطاع دورة الطمث، وهي المرحلة السنية التي تُسمى بسن اليأس.
  • متلازمة ما قبل الحيض، التي تسبق فترة الحيض.

ولكن الامر لا يقتصر على الاضطرابات النفسية فقط، بل إن ردود فعل واستجابة المرأة للاضطرابات النفسية مثل الإصابة بالاكتئاب تختلف عن الرجال، حيث يظهر على المرأة الإرهاق والحزن وانخفاض الدافع للممارسة النشاطات المحببة إليها، في حين يظهر على الرجل الغضب والمشاعر السلبية.

سبل الحصول على صحة نفسية جيدة للمرأة

يُمكن للمرأة كما هو حال الرجل اتباع سلوكيات صحية للحد من فرص التعرض للاضطرابات النفسية العامة مثل القلق والتوتر، لا بل أنها تسهم في تعزيز إنتاجية المرأة أيضًأ وتفعيل دورها في المجتمع، ومنها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا، حيث بإمكان المرأة التعرف إلى تمارين يمكن أيضًا ممارستها خلال فترة الطمث.
  • الابتعاد عن المثالية والمقارنة مع الآخرين، وتقبل الوضع الحالي للحياة.
  • النوم بشكل منتظم، بما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا.
  • تحديد دوافع الامتنان على مستوى الإنجازات والممتلكات والأفراد، والتعبير عن الامتنان.
  • تكوين علاقات إيجابية، والابتعاد عن السلبية منها.
  • المُشاركة في الأنشطة التي تجلب المتعة والسعادة، مثل الهوايات.
  • تعلم مهارات جديدة، والتعرف على معلومات مختلفة، مثل دراسة لغة غير اللغة الأم.
  • التكيف مع الأحداث والمجريات، ومواكبة العالم بتغيراته.

 

 

https://arabstates.unwomen.org/en/news/in-focus/international-womens-day?gclid=CjwKCAiAkJKCBhAyEiwAKQBCkpO9bYN2rzE1BzsequXgIs-LND0y4LS7Icg0-6AAUZFgWHZZ82a5oRoCHsYQAvD_BwE

https://womenscarefl.com/health-library-item/habits-to-improve-mental-health-for-women/