السمنة وتأثيراتها في المملكة بلغة الأرقام

 

اليوم العالمي لمكافحة السمنة

 

04/03/2021

 

حسب إحصائيات وزارة الصحة السعودية لعام 2020، بلغت معدلات #السمنة بين السعوديين 59%، تخطى 28.7% منهم مصطلح زيادة الوزن وأصبحوا بدناء فعليًا، و31% يعانون زيادة في الوزن وذلك في الفئة العمرية من 15 عامًا فما فوق، أما نسبة #السمنة في الأطفال ما قبل الالتحاق بالمدرسة فبلغت 6%، بينما وصلت بين الأطفال في سن الدراسة إلى 9.3%، ما يدل على أن 60% من السعوديين لا يمارسون الأنشطة الرياضية في حياتهم.

 

يتم تحديد فيما إذا كان الشخص يعاني من البدانة أم لا من خلال التعرف على معدل كتلة الجسم، ويتم حساب هذا من خلال حساب وزن الجسم بالنسبة للطول، والبدانة تتمثل في أن يكون معدل كتلة الجسم 30 أو أكثر.

 

عوامل تزيد من فرص السمنة

  • العامل الوراثي الذي يؤثر في كيفية معالجة الجسم للأطعمة وتحويلها إلى طاقة أو تخزينها كدهون في الجسم.
  • التقدم في السن الذي يمكن أن يسبب تناقص في الكتلة العضلية وإبطاء في عمليات الأيض.
  • عدم النوم لعدد ساعات كافية، حيث يؤثر بشكل كبير في توازن الهرمونات التي تزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • الإصابة ببعض الحالات الصحية التي تسبب خللًا في توازن الهرمونات مثل متلازمة تكيس المبايض أو قصور الغدة الدرقية.
  • اتباع نمط حياة غير صحي كاتباع نظام غذائي غير متوازن يعتمد على نسبة عالية من الدهون والسكريات والكربوهيدرات، دون ممارسة القدر الكافي من النشاط البدني.

 

علاقة السمنة بالصحة النفسية

العلاقة ما بين السمنة والصحة النفسية هي علاقة ذات تأثيرات تبادلية طردية، حيث أن تأثير كل منهما يمكن أن يؤدي إلى الآخر؛ هناك العديد من الحالات النفسية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة فرص السمنة مثل:  

  • التوتر
  • القلق
  • الاكتئاب
  • الوسواس القهري
  • اضطرابات تناول الطعام التي قد تنجم عما سبق

 

كما أن للبدانة العديد من التأثيرات في الحالة النفسية حيث أنها يمكن أن تسبب:

  • فقدان الثقة بالنفس
  • العزلة الاجتماعية
  • الاكتئاب

 

كيف تقلل من خطر التعرض لزيادة الوزن والسمنة؟

  • ممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن نصف ساعة يوميًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي، والتركيز على أصناف الطعام التي تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية.
  • مراقبة الوزن باستمرار والحرص على خسارة أي وزن زائد قبل تفاقم الأمر.
  • امتلاك الإرادة والإصرار على الالتزام بنظام الحياة الصحي، فالوزن الصحي هو نظام حياة وليس أمر مؤقت.
  • التركيز على أهمية حفاظ جميع أفراد العائلة، وخاصة الأطفال، على وزن صحي بعيدًا عن الأطعمة التي لا تضيف لهم أية فائدة، سوى زيادة في الوزن.

 

قد يصعب عليك أحيانًا مقاومة بعض الأطعمة المفضلة، لكن تذكر دائمًا أن الإفراط في تناولها قد يكون على حساب صحتك الجسدية والنفسية على حد سواء.

 

 

https://www.okaz.com.sa/variety/na/2040663

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/obesity/symptoms-causes/syc-20375742

https://www.goodrx.com/blog/obesity-and-mental-health/