أحكام الآخرين تجاهك ليست سببًا لقلقك وخوفك

 

02/11/2020

يعاني معظمنا من خوفٍ من أحكام الآخرين على ما نقول وما نفعل، ولكن بعضنا يسير في حياته ولا يسمح لهذا الخوف بالسيطرة عليه، في حين يمثل الخوف من أحكام الآخرين بالنسبة للبعض الآخر عائقًا يمنعهم من تحقيق ما يحلمون به ويسعون إليه، وقد لا يُدرك بعضنا حجم هذا العائق في حياتنا، فهل يؤثر خوفك من أحكام الآخرين في حياتك؟ وكيف يمكنك التخلص من هذا الخوف أو منعه من السيطرة عليك؟

 

لماذا نشعر بالخوف أصلاً؟

قد يختلف مدى تأثير الخوف من أحكام الآخرين على حياتنا، ولكن عادة ما ينبع هذا الخوف من أحد الأسباب التالية:

  • انخفاض وخلل في الثقة بالنفس وغياب النظرة الإيجابية تجاه الذات.
  • الرغبة في نيل إعجاب الآخرين في جميع المواقف الاجتماعية المختلفة.
  • الإحساس بالنقص مقارنة بالآخرين، أو الإحساس المستمر بأن من حولك أفضل منك.
  • إحساس المرء بالقلق والخوف من انكشاف القلق للآخرين في حال التعرض للنقد.

 

كيف تعرف أنك تعاني من الخوف من أحكام الآخرين؟

فيما يلي أبرز العلامات التي تشير أن خوفك من أحكام وانتقاد الآخرين يسيطر على حياتك وسلوكك:

  • الخوف من حضور أي حدث، كندوة في موضوع يهمك، حتى لو كنت ترغب حقًا في ذلك خشية ضرورة التعامل مع الآخرين.
  • الخوف من الخروج من المنزل بعد شراء ملابس جديدة أو تغيير قصة الشعر خوفًا من ألا تنال إعجاب الآخرين.
  • الشعور بأن الآخرين في أي موقف اجتماعي لا يهتمون بإنشاء صداقة معك، ما يُسبب الشعور بعدم الانتماء إلى الجماعة.
  • الإحساس أو الاعتقاد بأن كل من حولك ينظرون إليك نظرة فوقية.
  • تعتقد أن نظرة الأشخاص الغرباء إليك يتخللها انتقاد لك، وأن تهامس الغرباء مع بعضهم حولك يعني حديثهم عنك وانتقادك.
  • تشعر بالقلق الشديد عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتقوم بتعديل منشوراتك أكثر من مرة حتى تشعر أنها خالية من الأخطاء.

 

كيف تتعامل مع الخوف من أحكام الآخرين؟

  • تجنب قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تعتقد أنهم يعاملون كل من حولهم بسلبية، وتأكد أن آرائهم ليست مهمة.
  • تحدث مع أصدقائك وأفراد أسرتك وزملائك حول ما تشعر به من قلق وخوف، فغالبًا ما يشعر الآخرون أيضًا بشيء من القلق والخوف، وقد يساعدوك على التغلب على خوفك.
  • تعلم تقنيات استرخاء مثل التنفس العميق تساعدك على الحد من التوتر والقلق، فتمنحك هذه ثقة أكبر للخروج من المنزل والتعامل مع الآخرين.
  • راجع أخصائي نفسي يساعدك على التعامل مع القلق والتعرف إلى مصادره في نفسك، فحتمًا إن ذلك يسهم في الحد من تأثير الخوف من أحكام الآخرين في حياتك.

 

https://www.learning-mind.com/fear-of-being-judged-signs/