الثقافة الصحية النفسية.. ماهي؟ وما فوائدها؟

 

 (اليوم العالمي للصحة النفسية- 10 أكتوبر)

 

10/10/2020 

من أبرز ما يمكن للحكومات والأفراد القيام به لتعزيز إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية النفسية وزيادة فرص نجاح الخدمات النفسية المقدمة هي زيادة الوعي حول الصحة النفسية وتعزيز المفاهيم المتعلقة بها، وهو ما يُعرف بتعزيز ثقافة الصحة النفسية، ولهذا فإن الاستثمار في هذا المجال ضروري كما سنبين فيما يلي:

 

ما هي الثقافة الصحية بشكل عام؟

توجد للثقافة الصحية العديد من التعريفات من مختلف المؤسسات والجمعيات وتتفق هذه التعريفات على أن الثقافة الصحية يمكن تفسيرها على أنها وصول الفرد إلى مرحلة يكون قادراً فيها على الحصول على المعلومات والخدمات الصحية الأساسية وفهمها لاتخاذ القرارات الصحيحة وتعزيز الصحة بشكل عام، ويمكن من هذا القول إن الثقافة الصحية النفسية هي القدرة على الحصول على المعلومات الأساسية عن الصحة النفسية وفهمها واتخاذ القرارات التي من شأنها أن تسهم في التعامل مع المشاكل الصحية وتعزيز الصحة النفسية.

 

ما أهمية الثقافة الصحية النفسية؟

● تُعزز قدرة الفرد على فهم شخصيته الخاصة به بالإضافة إلى شخصية الآخرين، وهو ما يمكنه من فهم أفضل لتصرفات الآخرين من حوله والتعامل معها.

● تُعزز المرونة النفسية، وهي قدرة الشخص على التعامل مع ضغوط الحياة والتوتر بشكل لا يؤثر في الصحة النفسية ويؤدي إلى تطور مشكلات نفسية.

● فهم طبيعة الأمراض النفسية الشائعة على حقيقتها، ما يُسهم في القضاء على النظرة السلبية التي يُعاني منها المصابون بالمشكلات النفسية.

● تزيد ثقة المصابين بالمشكلات النفسية بأنفسهم وبالعلاجات المتاحة لهم، ما يزيد فرص طلب ونجاح العلاج.

 

كيف نعزز الثقافة الصحية النفسية؟

يعتمد تعزيز الثقافة الصحية النفسية على التعليم وعلى رغبة الأفراد أنفسهم في اكتساب الثقافة الصحية النفسية، لأنها لا تتوقف فقط على القدرة على الوصول إلى المعلومات الصحية النفسية، وإنما تتضمن فهم هذه المعلومات واستخدامها بالشكل الصحيح، ولهذا فإنها عملية معقدة جداً تتطلب التعاون على عدة مستويات ابتداءً من مقدمي الرعاية الصحية الأولية ووصولاً إلى صناع القرار في الحكومات، فهي تتطلب التدريس والتعليم والتدريب لكي تنجح.

 

الصحة النفسية للجميع

استثمار أكبر - وصول أكبر

الجميع في كل مكان

 

 

https://wfmh.global/wp-content/uploads/WMHD2020_v16_resized.pdf