الذكاء العاطفي وتأثيره في حياتك

 

 

11/11/2019

 

يتم ربط #الذكاء_العاطفي بشكل متزايد بالنجاح في الحياة بشكل عام، وتشير الأبحاث إلى أن الذكاء العاطفي مهم جدًا في تحديد نجاح الفرد عندما يتعلق الأمر بالعمل والعلاقات والرفاه العام، على الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي انخفاض الذكاء العاطفي إلى تثبيط وتشويه تصوراتك وردود أفعالك وسلوكك.

 

ما هو الذكاء العاطفي؟

يرتبط الذكاء العاطفي بقدرتنا على فهم عواطفنا وتنظيمها والتعبير عنها حتى نتمكن من التكيف مع البيئة التي نعيش فيها بشكل أفضل، كما يرتبط بقدرتنا على فهم عواطف الآخرين والقدرة على التعامل بفعالية مع الآخرين بطريقة جيدة.

 

علامات تشير إلى انخفاض مستوى الذكاء العاطفي

 

الحكم السريع على الأمور

إن الفهم المحدود لعواطف الآخرين وعواطفك يمكن أن يعني أنك تقفز إلى الاستنتاجات السلبية سريعًا، في أغلب الأحيان، قد يعني تكوين رأي سلبي لشخص أو موقف أنك غير قادر على السيطرة على مشاعرك الأولية وعدم معرفة الحاجة إلى تقييم سياق الموقف وعواطف وتجارب من داخلها، وعدم القدرة على السيطرة على مشاعرك يمكن أن يؤدي إلى رؤية خاطئة للمواقف.

 

صعوبة تحمل الانتقادات

لا أحد يحب النقد، ومع ذلك، كلما كنت أكثر وعيًا بنفسك، كنت أكثر صدقًا مع نفسك فيما يتعلق بنقاط القوة والضعف لديك، هذا يجعلك تتقبل النقد لأنك تدرك بالفعل هذا الضعف.

عندما يعاني شخص ما من ضعف في الوعي الذاتي، فإن هذا يجعل النقد تجربة مشحونة للغاية، وإذا كان من الصعب عليك تقبل نقد الآخرين، فقد يكون ذلك علامة على ضعف الذكاء العاطفي.

 

عدم القدرة على الاستماع

قد تشير عدم القدرة على الاستماع إلى آراء وأفكار الآخرين إلى افتقارك للذكاء العاطفي وعدم إعطاء قيمة لمشاعر الآخرين، فكر في آخر مرة كان لديك خلاف أو حجة، هل فكرت فيما قاله الشخص الآخر ومحاولة التعاطف مع وجهة نظره.

 

يمكن للأشخاص ذوي الذكاء العاطفي المرتفع الاستماع إلى موقف دون الرفض تلقائيًا للأفكار التي لا تتوافق مع وجهة نظرهم، ففي المرة التالية التي تجد فيها نفسك في جدال ما، خذ الوقت الكافي للاستماع حقًا إلى النقطة التي يريد أن يوصلها شخص ما ومحاولة رؤيتها من وجهة نظره.

 

كثرة التفكير بالأخطاء

عدم القدرة على التخلي عن أخطاء الماضي هو علامة أخرى من علامات ضعف الذكاء العاطفي، لا يمكن إنكار أن التعلم من الأخطاء هو أمر مهم، لكن تركها تطغى على حياتك يعد أمرًا غير مجدٍ، يمكن أن يساعدك تحسين ذكائك العاطفي على التوقف عن جلد ذاتك على الإخفاقات السابقة ومساعدتك على التعلم منها بدلًا من التركيز عليها بطريقة غير منتجة.

 

 

https://www.learning-mind.com/low-emotional-intelligence-signs/