ما الذي يسبب انخفاض تقدير الذات في مواقع التواصل الاجتماعي؟

 

 

04/11/2019

 

هل حقًا يسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي انخفاض #الثقة_بالذات وتقديرها؟ أم أنها مجرد تكهنات وفرضيات دون أدلة وإثباتات، ولكن؛ الدراسات كشفت عن إثبات جديد، يخص المرأة تحديدًا، حيث أظهرت نتائج #دراسة بأن تعرض مجموعة من السيدات لصور عارضات الأزياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي كان سببًا في انخفاض تقدير الذات لديهن، إضافةً لعدم الشعور بالرضا، وعلى العكس تمامًا أظهرت مجموعة من السيدات السعادة العارمة بكونها مشابهة لإحدى عارضات الأزياء وتملك وزنًا وطولًا مماثلًا لها.

هذا مهم، ويسلط الضوء على فرضية معينة، حيث تواجه النساء مستويات منخفضة من تقدير الذات عند تعرضهن لصور عارضات أزياء الاجتماعي لا تشبهها على مواقع التواصل الاجتماعي، ضع في اعتبارك أن الوسائط الاجتماعية القائمة على الصور مثل انستجرام وسناب شات مليئة بهذه الصور ومقاطع الفيديو، وبالتالي، يجب أن يكون هذا مدعاة للقلق.

وكشفت الدراسات عن وجود تأثير لمواقع التواصل الاجتماعي أيضًا في تقدير الشخص لذاته من خلال مقارنة منشوراته مع منشورات الآخرين. فهناك غيرة من الثروة والجاذبية والعلاقات، ويشعر الأفراد وكأنهم مضطرون إلى التنافس مع هذه المعايير العالية بشكل شبه مستحيل حتى يشعروا بالرضا.

وكل ما سبق يرتبط بالإصابة بالاكتئاب، حيث إن المستويات العالية من الغيرة أدت إلى زيادة احتمال التعرض للاكتئاب. في الواقع، كلما زاد استخدام هؤلاء الأفراد لمواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للمقارنة، انخفض احترامهم لذاتهم، يشير هذا إلى أن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعية لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يكون ضار جدًا بالصحة النفسية وتقدير المستخدم لذاته.

 

https://www.learning-mind.com/social-media-and-self-esteem/