كيف تتوقف عن أنماط التفكير السلبية؟

22/10/2019

 

إن العيش تحت مظلة من اليأس والتفكير بالمشاكل يعد أمرًا مرهقًا، ويمكن أن يحرمك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، لذا؛ يتوجب عليك إيجاد طرق للتعامل مع الأفكار السلبية والتخلص منها في أقرب وقت.

 

حدد أنماط التفكير السلبي

انتبه إلى طريقة تفكيرك بشكل عام وكيف تتحدث أو ترد على الآخرين، بحيث يكون كل ما تقوله كئيبًا إلى حد ما، هل تظن السوء في الناس؟  هل تفترض دائمًا أن شيئًا سيئًا سيحدث؟ هذه هي الأنماط، إذا كنت قد تعرفت عليها، يمكنك الانتقال إلى طريقة أخرى للتعامل مع هذه المشكلات.

 

مصادر التفكير السلبي

يرتبط التفكير السلبي أو التوقع السلبي لدى الفرد إما بالماضي نتيجة حدث سابق أو القلق بشأن المستقبل، لتقسيمها إلى مصطلحات أبسط، إذا كانت لديك مشاعر سلبية تجاه موقف ما، فقد يكون السبب في ذلك هو تحول موقف مشابه خلال ماضيك إلى موقف سيء، ويمكن التخلص من هذا الأمر من خلال التركيز على التفكير في الوقت الحاضر من خلال ممارسة التأمل.

 

واجه سلوكياتك السلبية

في بعض الأحيان لا تلاحظ السلوك السيئ والعادات السلبية التي تمارسها، ولكن قد حان الوقت لمواجهة هذه الأشياء، لن تكون المواجهة مع مشاكلك وأفكارك السلبية سهلة أبدًا، ولكن إذا تم إنجازها مرة واحدة، فيمكنك القيام بذلك مرارًا وتكرارًا، حتى تتغير نظرتك إلى حد ما. عندما تواجه هذا السلوك، اسأل نفسك عن أهمية سلبيتك، واكتشف لماذا يمكن أن تكون النتيجة الإيجابية أفضل من السلبية.

 

امتلك توقعات إيجابية

على الرغم من أنك قد لا تكون قادرًا على التحكم في كل شيء في الحياة، يمكنك البدء في التفكير بشكل أفضل قد تكون هذه هي المشكلة الأساسية التي تعاني منها، لكن حاول أن تتوقع كيف سيكون مستقبلك، ولكن بشكل إيجابي، تمامًا مثل ممارسة التمرين الذي تقوم من خلاله بتصور نفسك وكأنك تتمتع بنتيجة إيجابية في موقف مروع، وحاول ممارسة هذا التنبؤ أكثر وأكثر حتى تصبح هذه النظرة طبيعية أكثر، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتدريب نفسك على التفكير بهذه الطريقة، لذلك عليك التحلي بالصبر.

 

الجأ للدعم ممن حولك

في حين أن العزلة يمكن أن تكون سيئة جدًا لتغيير نمط التفكير السلبي، إلا أن اختيار الأصدقاء الخاطئ قد يكون بنفس السوء. لذلك، من أجل التوقف عن الخوض في المشكلات والتفكير السلبي، يجب عليك البحث عن النوع المناسب من نظام الدعم لمساعدتك على تذكر أهدافك الإيجابية. حيث أنك تحتاج إلى أصدقاء يدعمونك، لكنهم يساعدونك على تصحيح أخطائك، ولا ينبغي أن يكون هؤلاء الأصدقاء من الذين ينتقدونك دائمًا.

 

اترك السلبية ورائك

الحياة مليئة بالمشاكل، فهي تواجهنا كل يوم بما هو سلبي، لكن فكر مرة أخرى، تذكر كل المشكلات التي واجهتك في الماضي وكيف نجوت من هذه الأشياء بطريقة أو بأخرى، هذه طريقة أخرى للتوقف عن العيش في مشاكلك وأفكارك السلبية.

 

https://www.learning-mind.com/how-to-stop-dwelling-problems-negativity/