تعلم مهارات جديدة ومتعددة يعزز من القدرات الذهنية لدى كبار السن

 

كشفت #دراسة أمريكية حديثة أن تعلم المهارات الجديدة وتعددها أيضًا في الوقت ذاته يزيد من القدرات الذهنية لدى كبار السن، ومن أبرز تلك القدرات تعزيز مستوى الذاكرة والتحكم المعرفي، ما يجعل ذلك وسيلةً للتعامل مع بداية انحدار مستوى #القدرات_الذهنية مع التقدم في العمر، كما هو الحال لدى الأطفال تمامًا.

 طلب الباحثون في جامعة كاليفورنيا ريفرسايد من مجموعة من #كبار_السن الذين تتراوح أعمارهم بين 58 و86 عامًا أن يأخذوا من 3 إلى 5 فصول في وقت واحد لمدة ثلاثة أشهر -حوالي 15 ساعة في الأسبوع، على غرار مدة الدراسة الأسبوعية في الدورة الجامعية، وشملت الفصول الإسبانية وتعلم استخدام جهاز iPad والتصوير الفوتوغرافي والرسم والتأليف الموسيقي.

أكمل المشاركون التقييمات المعرفية قبل وأثناء وبعد الدراسات لقياس عمل الذاكرة، مثل تذكر رقم هاتف لبضع دقائق، والتحكم المعرفي، الذي يتم بالتبديل بين المهام، والذاكرة العرضية، مثل تذكر المكان الذي توقفت عنده.

بعد شهر ونصف فقط، زاد المشاركون من قدراتهم المعرفية إلى مستويات مماثلة لمستويات البالغين في منتصف العمر، والذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، حسبما ذكر الباحثون. أما بالنسبة لأعضاء المجموعة الذين لم يأخذوا الفصول الدراسية، فإنهم لم يظهروا أي تغيير على مستوى أدائهم.

 

 

https://psychcentral.com/news/2019/07/26/learning-several-new-things-simultaneously-boosts-older-adults-cognitive-abilities/148794.html