كيف تتعامل مع خوفك تجاه التحدث أمام الجمهور؟

 

05/09/2019

يمر الفرد يوميًا بلحظات تختلف في درجة صعوبتها، ومن المواقف التي تتسم عادةً بالصعوبة تلك التي تتطلب الجرأة عند حدوثها للمرة الأولى، ومن أكثر المواقف التي تدفع الأفراد للشعور بالخوف التحدث أمام مجموعة من الجماهير، واليوم سنتعرف سويةً إلى السبب وراء ذلك الخوف، وطرق التعامل معه.

أسباب الشعور بالخوف عند التحدث أمام جمهور

الخوف من التحدث أمام العامة، أو ما يعرف باسم Gloss phobia، يحدث نتيجة العديد من العوامل، حيث يمكن للشخص أن يشعر بالخوف بسبب المكان الموجود فيه أو بسبب الأشخاص الذين هم أمامه أو قد ينتج الشعور من الشخص نفسه، وإذا سبق وأن تحدثت أمام جمهور كبير من قبل وارتكبت أخطاء كبيرة في خطابك، فستكون أكثر عرضة للشعور بالخوف.

ومن العوامل التي تسبب الخوف مدى حب المتحدث للجمهور، فإن كان الجمهور هو الجمهور المفضل فإن ذلك يحد من الشعور بالخوف، على العكس من أن يكون المتحدث لا يفضل الجمهور الذي يقف أمامه فذلك قد يكون سببًا للشعور بالخوف، وقد يرتبط الخوف بعدم ثقة المتحدث بمهاراته على الرغم من إلقائه العديد من الخطب ودراسة الموضوع مرارًا وتكرارًا، وهنا يرتبط النجاح ارتباطًا وثيقًا بمدى ثقة المتحدث بنفسه وبمهاراته، فقد يشكل خوفه انطباعًا سيئًا عنه لدى الجمهور.

 

كيف تتخلص من خوفك تجاه التحدث أمام الجمهور؟

نقدم لك التقنيات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من خوفك الذي يجنبك الرغبة في الخطابة أو التحدث أمام الملأ، ومن أبرزها:

 

  • العلاج السلوكي: على الرغم من أن العلاج السلوكي يرتبط بعلاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وغيره إلا أنه يستخدم أيضًأ في مساعدة الأشخاص الذين يعانون من حالات قلق مماثلة، حيث يمكن للأخصائي فهم مشاعرك وتعليمك طرق للتعامل معها.

 

  • التنظيم والتخطيط: عند التفكير في التحدث أمام الجمهور، قد تكون لدينا أفكار بحاجة للتنظيم، ومن أفضل طرق وقف التوتر هي التأكد من أن كل شيء تحت السيطرة. فيجب عليك القيام بالبحث الدقيق حول الموضوع الذي ستتحدث فيه لتكون ملم بجميع المعلومات المتعلقة به، ومن المهم أيضًأ تنظيم معلوماتك وأفكارك بطريقة متناسقة.

 

  • التدريب: لا يعني هذا حفظ ما ستتحدث به أمام الجمهور فقط، وإنما أيضًا تدرب على حركات جسمك ويديك وتعابير وجهك ومتى يتوجب عليك النظر إلى الملاحظات التي على الورقة ومتى يتوجب النظر إلى الجمهور، وتخيل نفسك وأنت تقف أمامهم بكل راحة وثقة.

 

  • الموضوع: قد ينجم الخوف من التحدث أمام الملأ من عدم المعرفة الكاملة والشاملة عن الموضوع الذي ستتحدث عنه، وهذا هو أسوأ ما يمكنك التعرض له، فليس من الحكمة الوقوف للتحدث أمام مجموعة من الأشخاص عن موضوع غريب عنك وبعيد كل البعد عن مجال اختصاصك أو معرفتك، فإذا سنحت لك الفرصة، احرص على اختيار موضوع تكون ملم به من جميع جوانبه لتقف أمام الجمهور بكل ثقة ومعرفة.

لا تسمح للخوف من أن يمنعك من التطور والازدهار والتقدم في مجالات حياتك المختلفة. وإذا كان لديك خوف من التحدث أمام الجمهور، فما عليك سوى استخدام النصائح أعلاه، وستلاحظ وجود اختلاف كبير عند تطبيقها في أي وقت من الأوقات.

 

https://www.learning-mind.com/fear-of-public-speaking-causes-techniques/