الصحة النفسية لمقدمي الخدمات والعاملين في موسم الحج

 

08/08/2019

 

يتوافد في موسم الحج إلى المملكة أعداد هائلة من الحجاج، حيث يتواجدون لأداء #مناسك_الحج، ويتنقلون بين الشعائر، ولا بدّ من تواجد أعداد كبيرة من مقدمي الخدمات بشتى أنواعها لحجاج بيت الله الحرام، حيث ترتفع وتيرة العمل والإعداد تحضيرًا لتقديم الخدمات اللازمة والابتعاد عن الأحداث السلبية في موسم الحج، ما يحتاج تركيزًا عاليًا من العاملين خلال موسم الحج، ما قد يؤثر في #الصحة_النفسية لديهم، لذا؛ يجدر بهم اتباع نصائح وتعليمات تساعدهم على تخطي فترة الضغوطات دون التعرض للتأثيرات النفسية السلبية.

 

كيف يتعامل العاملون في موسم الحج مع ضغط العمل؟

يُعد مقدم الخدمة لحجاج بيت الله عاملا، بغض النظر عن نوع الخدمة المقدمة، ولكن لا ينحصر الأجر بما يتقاضاه من رواتب أو مكافئات، حيث يتطلع العامل إلى الأجر العظيم الذي سيلقاه نتيجة خدمة حجاج بيت الله الحرام، ولكن قد يتعرض العامل لضغوطات كبيرة، لذا؛ عليه اتباع الإرشادات التالية للتعامل مع تلك الضغوطات أو الحد منها:

 

امتلاك الصبر: يتوافد إلى الحج حشود من مختلف الثقافات والأعراق، لذا؛ قد تتعامل مع من هم يختلفون عنك في طريقة التفكير، ما يحتم عليك امتلاك الصبر دومًا.

 

ترتيب المهام: احرص على ترتيب مهامك اليومية وفقًا لأهميتها، وانجز الأكثر أهمية في بداية يومك، فذلك يسهم في الحد من الضغوطات التي قد ترافقك أثناء اليوم.

 

تجنب التأجيل: التزم بالقيام بالمهام مهما كان حجمها، وابتعد عن تأجيل المهام الصغيرة لسهولتها، حيث إن تراكمها يسبب عائقًا كبيرًا أمامك، ويحد من قدرتك على العمل.

 

ذروة النشاط: استغل الأوقات التي تشعر بأنك تصل فيها إلى ذروة نشاطك، وقد يختلف ذلك من شخص لآخر، حيث ترتفع طاقة أحدهم صباحًا، فيما ترتفع لدى غيره عند الظهيرة.

 

المهام الصعبة: ضع خطة لتنفيذ المهام الأكثر صعوبة، والتزم بخطة خاصة لكل منها، وتجنب تشتيت انتباهك بأمور أخرى أثناء العمل، فذلك قد يسهم في نجاحك.

 

التفكير السلبي: احرص على محاولة التفكير بإيجابية دومًا وتجنب السلبية تجاه الأمور، وخاصةً الابتعاد عن الشكوى والتفكير السلبي، وضرورة تقبل الأمور.

 

سجل إنجازاتك: اكتب ما تمكنت من القيام به يوميًا، واحتفظ بالأمور الأكثر أهمية في المقدمة، فذلك يعزز لديك المشاعر الإيجابية تجاه ذاتك.

 

إرشادات تَحد من شعورك بالتوتر والقلق عند تقديم الخدمات للحجاج

  • قم بتحديد أكثر المواقف التي تسبب لك الشعور بالتوتر والقلق، واحرص على إيجاد الحل المناسب لها.

 

  • تعلّم ممارسة تقنيات الاسترخاء التي يمكنك اتباعها مثل ممارسة التأمل وأخد أنفاس عميقة في المواقف الصعبة.

 

  • ضع الأولويات وقسم المهام إلى خطوات صغيرة حتى لا تشعر بعبئها، فذلك يساعدك على إنجازها بشكل أفضل والحد من صعوبتها.

 

http://www.helpguide.org/articles/stress/stress-at-work.htm