أعراض صحية في جسم الإنسان ترافق التوتر

 

22/07/2019

 

عندما يستمر #التوتر لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يبدأ جسمك في الانهيار، مثل هذه الحالة من الضغط المفرط تؤثر في حياتك وتسبب مشاكل صحية، والتي يمكن أن تشمل مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية التي قد لا تتمكن من ربطها بالتوتر. 

  • المشكلات الهضمية: بما في ذلك اضطرابات المعدة والغثيان والتجشؤ وحرقة المعدة والغازات والإسهال والإمساك، غالبًا ما يؤثر التوتر في الهضم عن طريق تقليل إنتاج أحماض المعدة وتغيير سرعة انتقال الطعام عبر الجسم. أيضًا، نظرًا لأن التوتر يمكن أن يسبب زيادة في توتر العضلات، فقد يؤدي ذلك إلى الضغط على بطنك وبقية الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى شعورك بالتعب.

 

  • تغير الشهية: يرتبط هرمون الإجهاد الكورتيزول بالرغبة في تناول السكر أو الدهون، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وغالبًا ما تتأثر القدرة على النوم بشكل سلبي عندما نشعر بالتوتر، ويؤدي عدم النوم بشكل كافٍ إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين (هرمون يزيد الشهية)، بينما تنخفض مستويات هرمون الليبتين (هرمون مرتبط بمشاعر الشبع). ومع ذلك، يستجيب بعض الأشخاص للتوتر بفقدان شهيتهم.

 

  • زيادة الوزن:  بالإضافة إلى الرغبة في الإفراط في تناول الطعام بسبب التوتر، يؤدي الكورتيزول أيضًا إلى احتفاظ الجسم بالدهون وزيادة حجم الخلايا الدهنية. علاوة على ذلك، ترتبط المستويات المرتفعة من الكورتيزول بزيادة الدهون في البطن.

 

  • الصداع:  تؤدي هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول إلى إحداث تغييرات في الأوعية الدموية يمكن أن تسبب صداع التوتر أو الصداع النصفي، إما خلال فترة التوتر أو في الفترة ما بعد ذلك.

 

  • الآلام وشد العضلات:  تحت الضغط، تشتد العضلات بشكل أكبر، وهذا يعود إلى غريزتنا لحماية أنفسنا من التعرض للإصابات، ونصبح على أهبة الاستعداد. وإذا استمر التوتر، يمكن أن تصاب بآلام الظهر ووجع في الرقبة وآلام في العضلات والعظام الأخرى.

 

  • انخفاض الطاقة والتعب:  الشعور بالإرهاق هو أيضًا أحد الأعراض الشائعة للتوتر طويل الأجل، فعندما يتعرض عقلك للتوتر، يبدأ بالعمل بشكل إضافي مما يسبب الشعور الشديد بالتعب مع مرور الوقت.

 

  • نزلات البرد المتكررة والالتهابات:  التوتر طويل الأجل يضعف المناعة مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الأمراض. أيضًا، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول من المعتاد حتى تتعافى من العدوى.

 

  • آلام الصدر وتسارع ضربات القلب: معظمنا يدرك أن التوتر يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم. ومع ذلك، فإن الضيق الكبير في الصدر يمكن أن يكون أيضاً أحد أعراض التوتر، ويرجع ذلك جزئياً إلى شدة العضلات.

 

  • تساقط الشعر:  فقدان ما يصل إلى 100 شعرة يوميًا أمر طبيعي. ومع ذلك، فإن التوتر المزمن يزيد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر أكثر من المعتاد.

 

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: عندما تكون تحت تأثير التوتر، يطلق الكبد نسبة جلوكوز إضافية في مجرى الدم، مما قد يعرضك في النهاية لخطر كبير للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

 

 https://blogs.psychcentral.com/cultivating-contentment/2019/06/15-physical-symptoms-of-stress-you-shouldnt-ignore/