الحرص الشديد على تناول الأطعمة الصحية قد يشكل خطراً على صحتك النفسية

17/06/2019

 

تشير #دراسة كندية إلى أنه عندما يصبح تناول الطعام الصحي هاجسًا على مدار الساعة، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة، حيث إن الانشغال الشديد بالطعام النظيف هو عبارة عن اضطراب طعام يسمى  Orthorexia nervosa، وعلى الرغم من كونه أقل شهرة من مرض فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، تشير دراسة جديدة إلى أن هذا الاضطراب يمكن أن يكون له أيضاً عواقب عاطفية وجسدية خطيرة.

وقالت جينيفر ميلز، أستاذ مشارك في الصحة بجامعة يورك في تورنتو: "إن هذا الاضطراب أكثر من مجرد رغبة في تناول طعام صحي، إنه تناول طعام صحي إلى أقصى الحدود، حيث بدأ في التسبب في مشاكل للناس في حياتهم، بحيث يبدئون يشعرون بأنهم خارجين عن السيطرة.

نظرت ميلز وزميلتها سارة ماكومب في عوامل الخطر والروابط بين اضطراب Orthorexia nervosa والاضطرابات العقلية الأخرى، وتبين أن اضطراب تناول الطعام الصحي، على عكس بعض اضطرابات الطعام الأخرى، لم يتم التعرف عليه بعد في الأدلة النفسية القياسية.

الأطعمة التي قد يتجنبها شخص مصاب باضطراب تناول الطعام الصحي هي نفس الأطعمة التي يتجنبها شخص لديه عادات صحية -مثل المواد الحافظة أو أي شيء صناعي أو ملح أو سكر أو دسم أو منتجات الألبان أو غيرها من المنتجات الحيوانية أو الأطعمة المعدلة وراثياً أو تلك التي تكون غير عضوية.

يتلخص الأمر فيما إذا كان تجنب الأطعمة يؤدي إلى هاجس، والذي يعني قضاء الوقت المفرط في التفكير واستنزاف الطاقة والقلق حول ما يجب تناوله، قد يتخلص بعض الأشخاص من العديد من فئات الطعام ويتناولون كميات صغيرة جداً من الأشياء، وعادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تناول الطعام الصحي أقل قلقاً بشأن خفض السعرات الحرارية مقارنة بالقلق حول جودة طعامهم. غالبًا ما يمضون وقتًا أطول في التفكير في الأطعمة التي يحتاجون إلى شرائها مما يجعل من الصعب عليهم أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء التغذية أو فقدان الوزن بطريقة صعبة للغاية ويمكن أن تكون خطرة.

ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى جميع أنواع المشاكل ذات الصلة، مثل العزلة أو عدم القدرة على تناول الطعام في منازل الآخرين أو عدم القدرة على تناول الطعام في مطعم خوفاً من أن الطعام لن يكون قد تم إعداده بطريقة نقية للغاية ونظيفة.

 

https://www.drugs.com/news/healthy-eating-turns-into-dangerous-obsession-83172.html