التواصل مع الآخرين .. أنواعه وسبل الإبداع فيه

 

القدرة على التواصل بفعالية يعد شكلاً من أشكال الفن، نبدأ من لا شيء ثم ننقل مشاعرنا ومعرفتنا إلى اللآخرين.

أولاً، هناك نوعان أساسيان من التواصل، أو بالأحرى فئتين، يعتمد النوع الأول على قنوات مختلفة والآخر يعتمد على الغرض والنمط. ولكن اليوم سنبحر في تقسيمات أكثر للتواصل.

 

الأنواع الأساسية للتواصل :

  • التواصل اللفظي
  • التواصل غير اللفظي
  • التواصل البصري
  • التواصل الكتابي
  • التواصل الرسمي
  • التواصل غير الرسمي

 

التواصل اللفظي

واحدة من أبسط أنواع التواصل الحقيقي هو الشكل اللفظي، التواصل اللفظي بسيط ومباشر، ويفضل معظم الناس هذه الطريق لأن الاتصال اللفظي يسمح لك بتوصيل وجهة نظرك بسرعة وبأقل نسبة من سوء الفهم.

كيف تبدع في التواصل اللفظي؟

بناءً على من تتحدث إليه، ستحتاج إلى ضبط المفردات الخاصة بك. هذا لأن الناس يريدون أن يشعروا بالراحة معك. إذا كنت تشعر بأنك تتحدث إلى مجموعة أكثر ثقافة من الأشخاص، فيمكنك استخدام مفردات واسعة أكثر، أما إذا كنت بين مجموعة من الأفراد الأقل ثقافة، فيجب عليك استخدام المفردات الأساسية السهلة.

عند التحدث، حاول ألا تتحدث في رتابة، معظم الناس يتبعون ما تقوله بشكل أفضل عندما تقوم بتغيير درجة صوتك.

 

 

 

التواصل غير اللفظي

تعتبر أشكال التواصل غير اللفظية ذات صلة بالعلاقات الشخصية، وتعتبر هذه لغة الجسد، في الأساس، إنها الطريقة التي تظهر بها مثلاً عندما تدخل إلى الغرفة أو عند الجلوس على مقعدك أثناء الاجتماع.

هل تجلس بشكل مترهل ومنحني أو تجلس بشكل مستقيم؟ هل تمشي مع رأسك عالياً بثقة؟ هذه هي طرق مختلفة لتوصيل معنى كبير للآخرين.

 

كيف تبدع في التواصل غير اللفظي؟

الطريقة التي تمشي بها تقول الكثير عما تريد أن توصله، المشي بشكل مستقيم ورأسك عالياً يمنحك الثقة أثناء المشي على عكس حني الجسم الذي يبين بأنك غير واثق من نفسك

إن التواصل بالعينين يبين الصدق ويسمح أيضاً للشخص الآخر بمعرفة أن ما يقوله مهم.

 

التواصل المرئي

عندما ترغب شركة في توصيل رسالة سريعة حول بعض المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، يكون التواصل المرئي أو البصري هو الأفضل، يتم ذلك بدون كلمات أو رسائل في بعض الأحيان ويجلب رسالة رائعة للعملاء.

يمكن أيضًا رؤية التواصل المرئي في المواقف غير الرسمية مثل بين الأصدقاء، إذا أراد شخص ما إخبار صديق عن مشكلة ما، فإن التقاط صورة لشيء مكسور أو جرح أو إصابة يمكن أن يتخطى الكلمات، إنها طريقة سريعة لفهم مدى إلحاح الموقف، ولا حاجة للتعبير بالكلام.

 

كيف تبدع في التواصل المرئي؟

أفضل طريقة لإتقان التواصل المرئي هي إنشاء صورة واضحة وموجزة لفكرتك، سواء كنت تحاول بيع منتج أو خدمة، فإن لفت الانتباه بصرياً يعد جذاب للعين ويخلق رغبة في معرفة المزيد.

هناك طريقة أخرى لإتقان التواصل المرئي وهي إقرانها بنجاح بالتواصل غير اللفظي واللفظي. تذكر، كيف تتحدث وكيف تظهر ستزيد من الاهتمام بالصورة التي ترغب في مشاركتها.

 

التواصل الكتابي

هناك نوعان منه:

التواصل الرسمي: مع التواصل الرسمي، ترى استخدام رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات والتقارير المهنية. يجب أن يؤخذ هذا الشكل من التواصل على محمل الجد وأن يتم التعامل معه على الفور، ويمكنك الإبداع فيه من خلال:

  • استخدام مفردات وقواعد نحوية سليمة.
  • تجنب التأخر في الرد.
  • احرص على فهم الشخص الذي تتحدث إليه.

التواصل غير الرسمي: ويعني ذلك إرسال الرسائل عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن هناك أيضاً قواعد لهذا التواصل:

  • تحدث بقدر عالٍ من الاحترام للآخر.
  • احرص على فهم عقلية الشخص الذي تتحدث إليه.
  • تجنب أي شكل من أشكال التمييز والعنصرية.

 

https://www.learning-mind.com/basic-types-of-communication-skills/