كيف تستغل رمضان للتخلص من العادات السلبية؟

 

12/05/2019

 

يمتلك الكثير منا بعض العادات السلبية التي يمكن أن تقف عائقاً أمام تعاملنا الجيد مع الآخرين أو أمام تحقيقنا لأهدافنا، ويعتبر شهر رمضان خير وسيلة للتخلص من هذه العادات بالتدريب المتواصل والصبر.

 

ما أبرز العادات التي يمكن لشهر رمضان أن يساعدك على التخلص منها؟

  • سرعة الغضب: يعد الغضب رد فعل طبيعي للمواقف التي لا تعجبنا، لكن سرعة الغضب التي تدفعنا إلى القيام بسلوكيات يمكن أن نندم عليها لاحقاً يمكن أن تقف عائقاً أمام استمرارنا بممارسة حياتنا بشكل طبيعي.

الصيام يحث على الهدوء وكتم الغضب والتفكير بعقلانية قبل القيام بأي تصرف وذلك بهدف نيل أكبر أجر ممكن من الصيام، دون ارتكاب أية أخطاء يمكن أن تضيع الأجر العظيم، فحاول في شهر رمضان التخلص من هذه العادة والإصرار على تركها.

 

  • المماطلة وتضييع الوقت: يمكن لشهر رمضان أن يساعدك على تجنب هذه العادة بتنظيم وقتك وتقسيمه بين أداء العبادات والدراسة أو العمل والنوم وممارسة النشاطات الترفيهية والجلوس مع الأقارب والأصدقاء، ولا تسمح للشعور بالنعاس والكسل أن يدفعك بأن تضيع وقتك دون القيام بشيء مفيد.

 

  • الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي: شهر رمضان هو شهر عبادة والأجر فيه مضاعف، فلا تضيع هذا الشهر في الاستمرار في إدمانك على مواقع التواصل الاجتماعي المفرط والذي يأخذ من وقتك الكثير دون أية فائدة، ويمكنك التخلص من هذه العادة بشكل تدريجي بملء وقتك بقراءة القرآن والسنة والصلاة وتخصيص وقت محدد للتحقق من المواقع الاجتماعية دون الإطالة المفرطة.

 

  • الكذب: يعد الكذب من العادات المذمومة لدى الجميع، وللحصول على أجر الصيام لا بد لك من التخلص من هذه العادة التي تفقدك محبة الآخرين وثقتهم بك، احرص في شهر رمضان على أن تكون صادقاً في جميع أقوالك مع الجميع وتجنب الكذب لأكبر قدر ممكن، فهذا يساعدك على الابتعاد عن هذه العادة بعد انتهاء شهر رمضان إن شاء الله.

 

وهناك العديد من العادات السلبية الأخرى التي يمكنك التخلص منها بفضل طبيعة شهر رمضان التي تحث على كل سلوك إيجابي وحسن.

 

هذه الخطوات تساعدك على التخلص من عادات السلبية بسهولة أكثر:

  • كافئ نفسك بعد مرور أسبوع واحد على التوقف من العادة السيئة التي تمتلكها.
  • تذكر الأجر العظيم الذي ستحصل عليه نتيجة صبرك على التوقف عن هذه العادة.
  • تذكر أن الحصول على أكبر أجر ممكن من الصيام يتحقق بالتخلص من العادات السلبية.
  • اذكر اسم الله دائماً وادعوه من كامل قلبك أن يساعدك على التخلص من عاداتك السلبية

 

http://aboutislam.net/counseling/ask-the-counselor/self-issues-ask-about-counselor/cutting-bad-habits-become-better-young-muslim/