قلة النوم.. طريق خطر نحو القلق والاكتئاب

 

25/04/2019

 

تتعدد حاجات الفرد الأساسية يومياً، وفي مقدمتها النوم الذي يشكل حوالي ثلث حياة الإنسان، حيث يقضي

الفرد حوالي 8 ساعات يومياً في النوم، وهو المعدل الطبيعي الذي يحتاجه جسم الإنسان، والحديث هنا عن

النوم ليلاً.

 

حقائق عن النوم : 

  • تؤثر قلة النوم في القدرة على التفكير بوضوح.
  • هنالك أكثر من 70 اضطراب نوم مختلف، وأكثرها شيوعاً هو الأرق.
  • مشاكل النوم أحد أعراض الاكتئاب والقلق.
  • من الممكن تحسين النوم عبر اتباع عادات صحية.
  • قلة النوم لها تأثير أكبر في من يعاني من اضطرابات نفسية مسبقاً.
  • هنالك علاقة بين مشاكل النوم والإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

 

الرابط بين قلة النوم والإصابة بالقلق والاكتئاب : 

كشفت #دراسة أجريت في جامعة بينغهامتون في نيويورك عن علاقة بين #الاكتئاب و #القلق وقلة

النوم، حيث قام الباحثون بدراسة مدة النوم لدى مجموعة من المشاركين ذوي مستويات متوسطة وعالية

من الأفكار السلبية المتكررة، وقام الباحثون بتوفير مجموعة اختبارات لدراسة التركيز وحركة العينين،

واكتشفوا أن قلة النوم سببت صعوبة تركيز المشاركين، مما يؤثر في حياة الفرد وقد يؤدي إلى أعراض

الاكتئاب والقلق. 

 

فوائد النوم لعدد كافٍ من الساعات : 

كما ذكرنا سابقاً، قلة النوم تؤدي إلى مشاكل #نفسية ، ويتمثل معدل النوم الصحي من 7 إلى 9 ساعات

ليلاً يومياً، ويعد النوم الكافي مهماً نظراً للفوائد التالية:

 

1- يحسن الجهاز المناعي ويعزز قوته.

2- يعزز القدرة على التعلم.

3- يحسن الذاكرة.

4- يساهم في تقوية الصحة العاطفية.

5- يحد من القلق والمشاعر السلبية.

6- يعزز التركيز.

 

نصائح لتحسين القدرة على النوم : 

ينصح باتباع النصائح التالية، وذلك لدورها الفعال في تحسين القدرة على النوم:

 

- تغيير أسلوب الحياة واتباع عادات صحية، مثل التمارين الرياضية والتغذية السليمة.

- الحد من التدخين وشرب الكافيين كالقهوة لأنهم يؤثرون في القدرة على النوم.

- ممارسة الرياضة أو أي نشاط باعتدال، فمن المعروف أنه لطالما الجسد يتحرك فهو يقلل من الاستيقاظ المستمر خلال الليل.

- تخصيص غرفة النوم للنوم فقط، وإبعاد أي أمور تسبب الإلهاء مثل التلفاز، ليعتاد الدماغ عند دخول الغرفة بأنه قد حان وقت النوم.

- اتباع وسائل للاسترخاء مثل ممارسة تمارين التأمل.

- اتباع برنامج علاجي لدى أخصائي ليساعد على التخلص من مشاكل النوم إذا لم تجدي المحاولات الأخرى.

 

 

 

https://psychcentral.com/news/2018/01/07/not-enough-sleep-linked-to-depression-and-anxiety/130871.html

https://www.health.harvard.edu/newsletter_article/sleep-and-mental-health

https://www.neurocorecenters.com/10-facts-might-not-know-sleep-mental-health