النشاطات الرياضية ودورها في تعزيز صحتك النفسية

3/1/2019

 الرياضة مهمة ومفيد للصحة الجسدية كما يعلم الكثير، ولكن، هل تعلم أن الرياضة مفيدة للصحة النفسية أيضاً؟ والأمر الجميل في الرياضة هو أنه هناك أنواع كثيرة وخيارات متعددة ولهذا عليك أن تجد ما يناسبك مثل اليوغا أو كرة القدم أو الجري وغيره، وحتى إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت في اليوم للذهاب إلى النادي يمكنك أن تمارس الرياضة حتى لو كان ذلك لمدة 30 دقيقة فقط في المنزل.

ما هي الصحة النفسية الجيدة؟

لا يوجد تعريف عالمي للصحة النفسية الجيدة، ولكن تتضمن الصحة النفسية الجيدة العوامل التالية:

  • الشعور بشكل جيد تجاه أنفسنا والقدرة على العمل بشكل جيد في العلاقات مع الآخرين.

  • القدرة على التعامل مع الأمور الجيدة والسيئة في حياتنا مثل تخطي التحديات وغيره.

  • الشعور بالانتماء في المجتمع وما يحيطنا.

  • وجود الحرية والقدرة على التحكم بحياتنا.

  • الشعور بالتقدير ووجود هدف في الحياة.

وطبعاً لا تعني الصحة النفسية الجيدة أنك سعيد طوال الوقت فهو من الطبيعي أن تمر بمواقف سيئة ومشاعر سلبية، والحركة والنشاط عامل مهم لتقود حياة ذات صحة نفسية جيدة ولتحسن مقدرتك على التعامل مع السلبيات والتحديات.

كيف تؤثر الرياضة في صحتنا النفسية؟

للرياضة والنشاط دور كبير في تحسين صحتنا النفسية خاصة في النواحي التالية:

  • المزاج: يؤثر النشاط تأثيراً إيجابياً في المزاج حيث يجعلك تشعر بالرضى واليقظة والهدوء.

  • القلق: تسهم الرياضة بشكل فعال في الحد من مشاعر القلق ومنحكالإيجابية والهدوء.

  • الثقة بالنفس: تعزز ممارسة الأنشطة الرياضية من مقدار ثقتنا بأنفسنا، وتعزيز مستويات الصحة النفسية.

  • الاكتئاب: قد تكون الرياضة علاج بديل للاكتئاب حيث ينصح بها الكثير من الأطباء لأنها متوفرة للجميع وتقلل مستويات القلق وتزيد المشاعر الإيجابية.

كيف تبدأ بممارسة الرياضة؟

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة خمس أيام في الأسبوع على الأقل، وهذه نصائح لمساعدتك على البدء:

  • تخطى العوائق التي قد تمنعك من الحركة مثل إصابة أو مرض ما أو قلة الطاقة أو الخوف من الفشل أو غيره وتذكر أن دعم من حولك من عائلة وأصدقاء مهم لتحفيزك.

  • خصص وقتاً من يومك وخصص مساحة إذا كنت ستمارس الرياضة في المنزل.

  • قم باختيار الرياضة التي تناسبك وتستمتع بها مثل السباحة أو الجري.

  • اجعلها جزء من حياتك ومن نشاطاتك اليومية.

  • ابدأ بالتدريج وقم ببناء قوتك وقدرتك ومهاراتك.

  • حدد أهداف تريد الوصول إليها واسعى إليها.

  • تذكر أنه هنالك الكثير من النشاطات التي تستطيع القيام بها في المنزل ولا تحتاج لدفع المال للذهاب إلى النادي.

 

االمصدر:

https://www.mentalhealth.org.uk/publications/how-to-using-exercise