الطريق إلى المرونة النفسية

11/9/2018

 يمر الجميع بأحداث صعبة في حياتهم مثل فقدان شخص ما أو الإصابة بمرض محدد أو غيره من الصعوبات، ولكن، الكثير منا يتأقلم مع الوقت ويتخطى هذه الأمور؛ ولكن ما الذي يساعدنا على تخطي تلك الصعوبات؟

المرونة النفسية هي الحل، فهي عملية مستمرة تتطلب الوقت والجهد لأخذ خطوات لتخطي الصعاب، وسنتحدث في هذا المقال عن هذا الموضوع لتجد طريقك للمرونة النفسية لأنها عامل مهم لتحقيق صحة نفسية جيدة. 

ما هي المرونة النفسية؟

المرونة هي القدرة على التأقلم بشكل جيد مع التغيير والصدمات والأزمات والتهديدات ومصادر القلق، ومثال على ذلك العائلة ومشاكل العلاقات والمشاكل الصحية ومشاكل العمل والأزمات المالية، والمرونة ليست مهارة يملكها البعض والبعض الآخر لا بل هي مهارة مكتسبة عبر الأفكار والسلوكيات، ولا تعني المرونة النفسية أن الشخص لا يمر بالمشاعر التي ترافق المواقف الصعبة بل يمر بها مثل غيره ولكن يجيد التأقلم معها وتخطيها بالشكل الصحيح.

العوامل التي تساهم في تحقيق المرونة النفسية

هنالك مجموعة من العوامل التي تساهم في تحقيقك للمرونة النفسية، ومنها:

  • القدرة على التخطيط بواقعية وأخذ خطوات لتحقيق الخطط.

  • نظرة الذات الإيجابية والثقة بالقدرات. 

  • وجود مهارات في التواصل وحل المشكلات.

  • القدرة على التعامل مع المشاعر القوية.

وسائل لتحقيق المرونة النفسية

  • تواصل مع عائلتك وأصدقائك وحقق علاقات جيدة معهم فالدعم منهم عامل مهم.

  • لا تنظر إلى الأزمات كأمر لا يمكن تخطيه بل وجه نظرك نحو المستقبل بشكل إيجابي لأنك ستتخطاه حتماً.

  • تقبل أن التغيير جزء في الحياة وقبول التغييرات يساعدك على التركيز على أهدافك الأخرى.

  • حدد أهداف واقعية واتخذ خطوات بشكل دوري لتصل إلى هذه الأهداف.

  • اتخذ قرارات حاسمة بدلاً من تجنب المشكلات وتجاهلها وانتظارها لتختفي لوحدها.

  • ابحث عن فرص تساعدك على اكتشاف نفسك.

  • حاول أن تحافظ على نظرة إيجابية إلى المستقبل لتتوقع حصول أشياء جيدة في المستقبل.

  • اعتني بنفسك ومشاعرك واحتياجاتك وشارك في نشاطات وهوايات تحبها وابحث عن فرص للاسترخاء.

  • تعلم من ماضيك وما مررت به لتتخذ قرارات أفضل ولتتخطى الصعاب بسهولة أكثر.

البحث عن مساعدة

قد يكون من الصعب عليك تحقيق هذه المرونة بنفسك ولهذا عليك البحث عن وسائل أخرى لتساعدك مثل:

  • تعزيز معلومات من خلال قراءة المراجع المختلفة عن المرونة النفسية.

  • الانضمام لمجموعة دعم لتتحدث عن مشاكلك ولتحصل على مساعدة.

  • اللجوء إلى أخصائي نفسي ليساعدك على تنمية هذه المهارة.

  •  

  • المصدر:

http://www.apa.org/helpcenter/road-resilience.aspx