ممارسات تسبب القلق في الحج وسبل التعامل معها

6/8/2018

 

يعود علينا موسم الحج من جديد، وتستقبل أرض مكة المكرمة حجاج بيت الله الحرام من كافة بقاع الأرض، لأداء مناسك الحج، تلك الفريضة التي تعد أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على عباده.

ومن المعروف للجميع بأن أداء مناسك الحج ليس أمراً سهلاً، فهناك أمور تسبب التعب والإرهاق للحاج، إضافة إلى أمور أخرى تسبب للحاج الشعور بالقلق، ما يؤثر في صحته النفسية.

ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك فحسب، حيث إن الحاج قد يرتكب أخطاء تعزز من شعوره بالقلق، وهذا ما سنسلط عليه الضوء اليوم، كما أننا سنقدم لكم حلولا وسبلاً للتعامل مع الشعور بالقلق.

أكثر أخطاء القلق الشائعة

نقدم لكم أخطاءً شائعة يقع فيها الحاج تسبب له الشعور بالقلق، ومنها أخطاء قبل السفر إلى الحج:

  • الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة بطريقة غير صحيحة، مثل تجنب كافة النشاطات بهدف الابتعاد عن السلوك ذاته.

  • خفض مستوى النشاط البدني.

  • زيادة الأفكار السلبية، والتفكير فيها لساعات طويلة خلال اليوم.

  • تجنب أفراد العائلة والأصدقاء.

  • فرط شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.

  • التعرض لمواقف سلبية مثل الشجار أثناء تأدية مناسك الحج.

كيف تستطيع تخفيف أعراض القلق الجسدية؟

يرافق القلق أعراض جسدية مثل تسارع دقات القلب والتعرق والرجفة وقصر النفس والدوار والغثيان وغيره، ومن الممكن تخفيف هذه الأعراض عبر:

  • تنفس ببطء للحد من الأعراض الناتجة عن شعورك بالتوتر والقلق.
  • تجنب المصدر الرئيس للقلق.
  • مارس الأنشطة الرياضية قبل أداء مناسك الحج، مثل المشي.
  • اشرب المقدار الكافي من الماء.
  • مارس تقنيات الاسترخاء باستمرار.

كيف تستطيع أن تخفف من قلقك خلال الحج بنجاح؟

عليك اتباع النصائح التالية لتخفف من قلقك خلال أدائك مناسك الحج وبعد الحج أيضاً:

  • تدرب على التنفس ببطء.
  • قم بالكتابة في مذكرة عندما تجد وقت لهذا فهذا مهم لترتيب أفكارك والحد من قلقك.
  • تحدث إلى شخص ما مثل فرد عائلة أو صديق، فلهم دور كبير في مساعدتك على تخفيف القلق.
  • جد أفضل طريقة تجعلك تشعر بشكل أفضل مثل أخذ حمام دافئ أو القراءة أو ممارسة تمارين التأمل.
  • مارس رياضة عندما تجد الوقت مثل قبل النوم أو في الصباح.

 

المصدر:

https://www.calmclinic.com/anxiety/symptoms/physical