كيف تستطيع العناية بصحتك النفسية عن طريق الرياضة

23/7/2018

 

الرياضة مهمة ومفيد للصحة الجسدية كما يعلم الكثير، ولكن، هل تعلم أن الرياضة مفيدة للصحة النفسية أيضاً؟ والأمر الجميل في الرياضة هو أنه هناك أنواع كثيره وخيارات عديدة، ولهذا عليك أن تجد ما يناسبك مثل اليوغا أو كرة القدم أو الجري وغيره، وحتى إذا لم يكن لديك الكثير من الوقت في اليوم للذهاب للنادي يمكنك أن تمارس الرياضة حتى لو كان لمدة 30 دقيقة فقط في المنزل.

ما هي الصحة النفسية الجيدة؟

لا يوجد تعريف عالمي للصحة النفسية الجيدة ولكن تتضمن الصحة النفسية الجيدة العوامل التالية:

  • الشعور الجيد تجاه حياتنا وأنفسنا والقدرة على التعامل بشكل جيد في العلاقاتمعالآخرين.
  • القدرة على التعامل مع الأمور الإيجابية والسلبية في حياتنا مثل تخطي التحديات وغيره.
  • الشعور بالانتماء في المجتمع وما يحيطنا.
  • وجود الحرية والقدرة على التحكم بحياتنا.
  • الشعور بالتقدير ووجود هدف في الحياة.

وطبعاً لا تعني الصحة النفسية الجيدة أنك سعيد طوال الوقت فهو من الطبيعي أن تمر بمواقف سيئة ومشاعر سلبية، والحركة والنشاط عامل مهم لحياة ذات صحة نفسية جيدة ولتحسن مقدرتك على التعامل مع السلبيات والتحديات.

كيف تؤثر الرياضة في صحتنا النفسية؟

للرياضة والنشاط دور كبير في تحسين صحتنا النفسية خاصة في النواحي التالية:

  • المزاجللنشاط تأثير إيجابي في المزاج حيث يجعلك تشعر بالرضى واليقظة والهدوء.
  • القلق: الرياضة فعالة في تقليل مشاعر القلق ومنحك الهدوء والإيجابية.
  • الثقة بالنفس: الثقة بالنفس عامل مهم للصحة النفسية الجيدة وللرياضة دور في زيادة ثقتنا بنفسنا.
  • الاكتئاب: قد تكون الرياضة علاج بديل للاكتئاب حيث ينصح بها الكثير من الأطباء لأنها متوفرة للجميع وتقلل مستويات القلق وتزيد المشاعر الايجابية.

كيف تبدأ بممارسة الرياضة؟

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة خلال خمس أيام في الأسبوع على الأقل، وهذه نصائح لمساعدتك على البدء:

  • تخطى العوائق التي قد تمنعك من الحركة مثل إصابة أو مرض ما أو قلة الطاقة أو الخوف من الفشل أو غيره وتذكر أن دعم من حولك من عائلة وأصدقاء مهم لتحفيزك.
  • خصص وقت من يومك وخصص مساحة إذا كنت ستمارس الرياضة في المنزل.
  • قم باختيار الرياضة التي تناسبك وتستمتع بها مثل السباحة أو الجري.
  • اجعلها جزء من حياتك ومن نشاطاتك اليومية.
  • ابدأ بالتدريج وضاعف قوتك وقدرتك ومهاراتك.
  • حدد أهداف تريد الوصول إليها واسع لها.
  • تذكر أنه هنالك الكثير من النشاطات التي تستطيع القيام بها في المنزل ولا تحتاج لدفع المال للذهاب للنادي.

 

 

رابط المصدر :

https://www.mentalhealth.org.uk/publications/how-to-using-exercise