المرونة النفسية.. ما هي؟ وكيف تصل إليها؟

19/7/2018

 

يمر الجميع بأحداث صعبة في حياتهم مثل فقدان شخص ما أو الإصابة بمرض معين أو غيره من الحوادث السلبية، والكثير منا يتأقلم مع الوقت ويتخطى هذه الأمور؛ لكن، ما الذي يسمح لنا بتحقيق ذلك؟

المرونة النفسية هي الإجابة، حيث إنها عملية مستمرة تتطلب الوقت والجهد لأخذ خطوات لتخطي الصعاب، وسنتحدث في هذا المقال عن هذا الموضوع لتجد طريقك إلى المرونة النفسية لأنها عامل مهم لتحقيق صحة نفسية جيدة.

ما هي المرونة النفسية؟

المرونة هي القدرة على التأقلم بشكل جيد مع التغيير والصدمات والأزمات والتهديدات ومصادر القلق، ومثال على ذلك هو العائلة ومشاكل العلاقات والمشاكل الصحية ومشاكل العمل والأزمات المالية، والمرونة ليست مهارة يملكها البعض والبعض الآخر لا، بل هي مهارة مكتسبة عبر الأفكار والسلوكيات، ولا تعني المرونة النفسية أن الشخص لا يمر بالمشاعر التي ترافق المواقف الصعبة بل يمر بها مثل غيره ولكن يجيد التأقلم وتخطي هذا بالشكل الصحيح.

العوامل التي تساهم في تحقيق المرونة النفسية

هنالك مجموعة من العوامل التي تساهم في تحقيقك للمرونة النفسية، ومنها:

  • القدرة على التخطيط بواقعية والالتزام بالخطوات لتحقيق الأهداف.
  • النظر إلى النفس بإيجابية والثقة بالقدرات.
  • وجود مهارات في التواصل وحل المشاكل.
  • القدرة على التعامل مع المشاعر القوية.

وسائل لتحقيق المرونة النفسية

  • تواصل مع عائلتك وأصدقائك وحقق علاقات جيدة معهم فالدعم منهم عامل مهم.
  • لا تنظر إلى الأزمات على أنها أمور لا يمكن تخطيها، وانظر إلى المستقبل بشكل إيجابي، لأنك ستتخطى تلك الأزمات حتماً.
  • تقبل أن التغيير جزء في الحياة وقبول التغييرات يساعدك على التركيز على أهدافك الأخرى.
  • حدد أهداف واقعية واتخذ خطوات بشكل دوري لتصل إلى هذه الأهداف.
  • اتخذ قرارات حاسمة بدل تجنب المشاكل وتجاهلها وانتظارها لتختفي لوحدها.
  • ابحث عن فرص تساعدك على اكتشاف نفسك وتعزيز علاقاتك حتى في ظل المصاعب.
  • حاول أن تنظر إلى نفسك بشكل إيجابي واحرص على تنمية ثقتك بنفسك.
  • حاول أن تحافظ على نظرة إيجابية للمستقبل لتتوقع حصول أشياء جيدة في المستقبل.
  • اعتني بنفسك ومشاعرك واحتياجاتك وشارك في نشاطات وهوايات تحبها وابحث عن فرص للاسترخاء.
  • تعلم من ماضيك وما مررت به لتتخذ قرارات أفضل ولتتخطى الصعاب بسهولة أكثر.

البحث عن مساعدة

قد يكون من الصعب عليك تحقيق هذه المرونة بنفسك ولهذا عليك البحث عن وسائل اخرى لتساعدك مثل:

  • قراءة الكتب أو المقالات في الانترنت لتفهم المرونة النفسية أكثر.
  • الانضمام لمجموعة دعم لتتحدث عن هذا ولتحصل على مساعدة.
  • اللجوء لأخصائي نفسي ليساعدك على تنمية هذه المهارة.

رابط المصدر :

 

http://www.apa.org/helpcenter/road-resilience.aspx