الإساءة النفسية والعلامات الدالة عليها

19/4/2018 

 

ليس من السهل إدراك علامات الأذى والاستغلال النفسي كما يظن الكثيرون. ويمكن أن تكون مساوية لخطورة أنواع الإساءات الأخرى بل وأكثر خطورة منها، والأصعب من ذلك أنه قد يشعر الذي يتعرض لهذه الإساءة بأن كل ما يحصل له هو ذنبه، أو قد يظن بأن هناك مشكلة فيه. 

تحديد أعراض الإساءة النفسية

هناك العديد من أعراض الإساءة النفسية التي قد يتجاهلها الكثيرون، والتي لابد من تسليط الضوء عليها حتى يدرك الكثيرين ممن يقعون ضحية الأشخاص الاستغلاليين الذي يستغلون ضعف الآخرين.

  • التحقير والاستخفاف: هل مررت بتجربة أن تكون في علاقة مع شخص ما بحيث يقلل هذا الشخص من شأنك دائماً ويتجاهلك، كما يكون أمرك غير مهم إطلاقاً في كثير من المواقف دون الاهتمام بمشاعرك؟ في الواقع إن مشاعرك مهمة للغاية وكل شخص يقلل من هذه الأهمية هو شخص يستخف بك.

  • المزاح المؤذي: من أسوأ أساليب الأذى العاطفي المزاح المؤذي الذي يقال بهدف السخرية من الشخص والتقليل من تقديره لذاته دون الاكتراث بجرح مشاعره، ويسعى الشخص من وراء هذا المزاح إلى إهانة الشخص أمام الآخرين وانتقاده بشكل سلبي في حال أظهر اعتراضه ويبدأ بوصفه بأنه شديد الحساسية.

  • تحميل الآخرين الذنب دائماً: غالباً ما يُشعر المسيء من أمامه بأنه مذنب دائماً في كل المواقف، على الرغم من أنه لم يرتكب أي خطأ بتاتاً، حيث يسعى دائماً هذا الشخص إلى قلب المواقف والأدوار والبدء باتهام الآخرين على كل شيء.

  • الإهمال العاطفي: هناك العديد من أشكال الإهمال ومن ضمنها الإهمال النفسي، من أهم أساسيات العلاقات الناجحة مع الآخرين هي تلبية حاجات الآخر المعنوية، لكن المسيء يهمل هذه الأهمية من أجل الحصول على القوة، احرص دائماً على الانتباه إلى مدى رغبة الشخص الآخر بالاستماع إليك والاهتمام بمشاكلك، حيث أن المسيء لا يهتم بمشكال الطرف الآخر وإنما يرغب دائماً في تسليط الضوء على نفسه فقط.

  • قلة التواصل: يعد التواصل من الأمور المهمة جداً خلال أية علاقة، وضعف التواصل بين الطرفين يقتل المشاعر ويضع السيطرة في يد أحدهما فقط، والشخص المسيء لا يرغب أبداً في التواصل مع الطرف الآخر.

 

لا تتجاهل هذه العلامات واحرص على ألا تقع ضحية الشخص الذي يسيء إليك، وإلى حالتك النفسية بشكل كبير، والابتعاد عنه يضمن لك الاستمرار في ممارسة حياتك بشكل طبيعي ويمنحك فرصة إيجاد أشخاص يستحقون وجودك في حياتهم.

 

المصدر:

https://www.learning-mind.com/signs-of-mental-abuse/