نصائح لتشتيت الذهن عن إيذاء الذات "استراتيجيات التشتيت"

27/3/2018

 

يلجأ البعض إلى إيذاء الذات عن طريق تعمد التعرض للجروح أو الحروق أو ما شابه ذلك كوسيلة للتعبير عن الحزن أو الغضب.

وعندما تشعر بالرغبة الملحّة بإيذاء الذات، قد تساعدك استراتيجيات التشتيت على التغلب على مشاعرك السلبية ومنعك عن اللجوء إلى إيذاء الذات، واليوم سنضع بين أيديكم مجموعة من هذه الاستراتيجيات.

 

استراتيجيات للتشتيت

 

سجل أفكارك ومشاعرك السلبية التي تسبب لك الاستياء، ثم قم بسحق الورقة أو تمزيقها ثم ارمها بعيداً حتى تتخلص من هذه الأفكار.

  •  قم بشراء معجون اللعب أو أي شيء يشابهه، وقم بتمديده وسحقه حتى تتخلص من الشعور بالغضب والضغط.

    • اخرج للمشي قليلاً حتى تبتعد عن مسببات شعورك بالغضب، وحاول أن تكون في مكان عام، حيث إن تواجدك وسط الآخرين يمنع فرص رغبتك بإيذاء الذات.

  • قم بضرب الوسادة أو ما يشبهها لتفريغ غضبك أو شعورك بالانزعاج.

  • ضع وجعك على الوسادة أو ما شابهها واصرخ بأعلى صوتك.

  • مارس تقنية التأمل لدقائق معدودة، فذلك يحفزك على الاسترخاء ويحد من مشاعرك السلبية.

  • أفرغ ما لديك من مشاعر سلبية عن طريق استخدام الأقلام والألوان على ورقة كبيرة.

  • اتصل بصديق أو بأحد أفراد عائلتك وتحدث إليه عن مشاعرك السلبية، وليس بالضرورة عن رغبتك بإيذاء ذاتك.

  • قم بشيء إبداعي كوضع صور مفضلة بجانب بعضها البعض أو استخدام ألوان تمثل مزاجك أو أمور تذكرك بأشيائك المفضلة.

  • تابع أحد المشاهد أو الاحداث المفضلة إليك مثل مباراة في كرة القدم أو فيلم سينمائي. 

  • الجأ إلى الانترنت وابحث عن طرق لمساعدة نفسك فيما تعاني منه.

  • تحدث إلى شخص ما حول الأمور التي تحفز رغبتك بإيذاء الذات، أو اطلب المساعدة من شخص مختص.

 

المصدر:

 https://www.mentalhealth.org.uk/publications/truth-about-self-harm