تحكم بالغضب قبل أن يتحكم بك

1/2/2018

 

الغضب معروف وشعرنا به جميعاً بدرجات مختلفة وهو أمر طبيعي وعادة مهم للمشاعر، ولكن، قد يؤدي الغضب إلى مشاكل في العمل والعلاقات إذا خرج عن السيطرة وأصبح عادة سيئة لا يمكن التحكم بها، وصحيح أن الغضب تغير نفسي ولكن يرافقه تغيرات جسدية أيضاً حيث تتسارع نبضات القلب ويزيد ضغط الدم وترتفع مستويات هرمونات الطاقة مثل الأدرينالين.

التعبير عن الغضب

الطريقة الطبيعية في التعبير عن الغضب هي العدوانية، ويستخدم البشر وسائل عديدة للتعبير عن الغضب بوعيهم أو بغير وعيهم وهنالك 3 طرق معينة وهي:

  • التعبير عن الغضب، التعبير عن غضبك بشكل حازم وغير عدواني هو أكثر طريقة صحية للتعبير عن الغضب ولتحقيق ذلك عليك معرفة كيفية الحصول على ما تريد دون إيذاء الغير وباحترام.

  • قمع الغضب، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل لأنه سينتهي بك الأمر بالتعبير عن الغضب بشكل عدواني وقد يكون ذلك عبر انتقاد كل شيء أو قول كلام جارح أو غيره من التصرفات العدوانية مما يؤدي إلى تدهور العلاقات في الحياة.

  • تهدئة الغضب، ويعني ذلك تهدئة نفسك من الداخل والتحكم بردود أفعالك وتخفيف مشاعر الغضب.

لماذا يعاني البعض من مشاكل غضب؟

نحن لا نستطيع التحكم بما يتغير بحياتنا وبما قد نمر به في حياتنا من الأمور التي تسبب غضب ولكن نستطيع أن نتعلم كيف نتحكم بردود أفعالنا، وقد يكون ذلك صعباً على البعض الذين يعانون من مشاكل جدية في الغضب ولا يستطيعون التحكم به أبداً، وقد يعرف كل شخص منا شخصاً شديد الغضب في حياته إذا لم يكن هو كذلك، وهنالك أسباب عديدة قد تجعل البعض غاضبين وعصبيين أكثر من غيرهم، وهي:

  • الجينات، حيث يظهر أن البعض يعانون من مشاكل غضب منذ عمر صغير.

  • المجتمع، حيث يعلم على الغضب أو على عدم التعبير عن الغضب بشكل الصحيح.

  • العائلة، حيث يظهر أن الغضب زائد لدى من كان لديه عائلة عدوانية وذات مشاكل كثيرة.

وسائل للتحكم بالغضب

هنالك الكثير من الوسائل التي عليك استخدامها للتحكم بالغضب وتخفيفه لتسهيل حياتك وتقوية علاقاتك، ومنها:

 

  • الاسترخاء عبر التنفس بعمق واستخدام مخيلتك لتبتعد عما يزعجك أو ممارسة تمارين التأمل واليوغا.

  • فكر بكيفية التعامل مع المشاكل وحلها بدل التفكير بغضبك بها.

  • حاول التواصل بشكل أفضل مع الغير لتجنب سوء الفهم ومضاعفة المشاكل.

  • استخدم حس الدعابة لتخفيف غضبك وفكر بجانب مضحك به.

  • غير بيئتك إذا كانت هي السبب أنك غاضب دائماً.

  • اختر الوقت المناسب وتجنب المناقشة إذا كنت متعب ولا تستطيع التركيز وتناقش بوقت تكون فيه هادئ.

  • قم بزيارة مختص ليساعدك على التحكم بالغضب خاصة إذا أثرت العصبية في حياتك بشكل كبير.

 

المصدر: 

http://www.apa.org/topics/anger/control.aspx