الخوف من الاختبارات

19/12/2017

 

يعد شعور الخوف من الاختبارات من الحالات التي يشعر فيها الطالب بالتوتر والقلق وعدم الراحة والارتباك خلال وقبل الاختبار.

ويعد التوتر البسيط من الأمور الطبيعية التي تسبق الخضوع للاختبار، ومن الأمور التي قد تشجعك على الأداء بشكل أفضل أيضاً، إلا أن الخوف الزائد عن حده يؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز وبذل مقدار كبير من الجهد والطاقة يمكن الاستفادة منها في الاختبار.

أسباب الخوف الشديد من الاختبارات

هناك العديد من الأمور التي قد تمثل حافزاً وراء شعور الطالب بالخوف الزائد عن حده قبل فترة الاختبارات، مثل:

  • الإصابة باضطراب الوسواس القهري.

  • ضغط الأهل الذي قد يسبب قلق كبير وخوف من الفشل.

  • الدراسة غير الملائمة كاختيار تخصص غير مرغوب فيه.

  • قلة الحماس والافتقار إلى الثقة بالنفس.

  • ضعف التغذية وعدم القدرة على النوم.

علامات تدل على خوف الطالب الشديد من الاختبار

قد يلحظ والدي الطالب خلال فترة الاختبارات أعراض ودلالات محددة على الطالب، ولذلك فإننا نشير إلى الدلالات التي تظهر على الطالب عند شعوره بالخوف الشديد من الاختبارات:

  • صعوبة القدرة على التركيز.

  • الحوار الذاتي السلبي.

  • الشعور بالخوف من الفشل.

  • الشعور بألم في الرأس والمعدة.

  • التعرض للغثيان والإسهال والتعرق الشديد.

  • ضيق التنفس واحتمالية الغياب عن الوعي.

  • تسارع نبضات القلب والنوبة القلبية.

  • جفاف الفم والشعور بالبرد والارتجاف.

  • فقدان الثقة بالنفس.

  • العصبية والغضب.

خطوات يمكن للطالب اتباعها للتغلب على مشكلة خوفه الشديد من الاختبارات

  • امتلك أفكار إيجابية: شجع نفسك واستمر في المحاولة، وتذكر دائماً أنك تمتلك القوة. ولا تحاول الدراسة بشكل مستمر وإنما حدد أوقات للاستراحة.

  • حافظ على تركيزك: ركز على الاختبار الخاص بك وليس على الآخرين خلال الاختبار، وتجنب التحدث مع الطلاب الآخرين عن مادة الاختبار قبل موعده.

  • طوّر عادات معينة للدراسة: كن مستعداً للاختبار وابدأ بالدراسة قبل موعد الاختبارات بعدة أيام، وضع جدولاً للأوقات التي ستدرس فيها وحضر دروسك وفق ذلك الجدول.

  • مارس التأمل: يعد التأمل من أفضل التقنيات التي تساعد على الاسترخاء وتحد من الشعور بالقلق، فمارس التأمل لمدة 10 دقائق يومياً.

  • مارس تقنيات الاسترخاء: خلال الامتحان، إذا شعرت بالتوتر، حاول أن تأخذ أنفاس عميقة وبطيئة وحاول أن ترخي عضلات جسمك، فذلك يساعد على التركيز بشكل أفضل في الاختبار.

  • استشر أخصائي نفسي: إن شعرت بعدم القدرة على السيطرة على الشعور بالقلق، يمكنك مراجعة أخصائي نفسي ليجد لك الحل الأنسب.

 

المصدر:

http://psytreasure.com/exam-phobia-common-problem-students/