الفرق بين الخوف المرضي "الفوبيا" والخوف الطبيعي

26/10/2017

 

الفرق بين #الخوف المرضي " #الفوبيا " والخوف الطبيعي

قد يتعرض الكثير منا إلى الشعور بالخوف من أشياء أو مواقف أو أشخاص معينين لدرجة أننا قد نرى هذه الأشياء في منامنا من شدة القلق عند التفكير فيها، لكن متى يتحول الخوف إلى مرض نفسي يحتاج العلاج ومتى يكون شعور طبيعي لا يتوجب الاكتراث به.

ما هو الخوف المرضي؟

الخوف المرضي أو الفوبيا هو الشعور بالخوف الشديد والمبالغ فيه من أمور لا تعد في الواقع مخيفة أو خطيرة. وتختلف وتتعدد أنواع الفوبيا مثل:

  • رهاب الأماكن المغلقة

  • رهاب الأماكن المرتفعة

  • الخوف من الحشرات الطائرة

  • الخوف من القيادة في الطريق السريع

  • الخوف من الطيران

  • الخوف من الإبر

ماذا نعني بالخوف الطبيعي؟

الخوف هو الاستجابة العاطفية لتهديد حقيقي أو متوقع. ويعد الخوف من الأمور الشائعة والطبيعية عند كثير من الأشخاص. ويكون الخوف مفيداً في كثير من الأحيان خاصة عند التعرض للمواقف الخطيرة، فهو يوفر طريقة لحماية النفس بردود الفعل السريعة والدفاعية للجسم.

كيف يمكن التخلص من الخوف المرضي (الفوبيا)؟

يتوجب على المصابين بأحد أنواع الرهاب إيجاد الطرق التي تساهم في التخلص من هذا الاضطراب حتى لا يؤثر ذلك في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ونذكر هنا بعضاً من هذه الطرق:

  • فهم الخوف المرضي (الفوبيا) الذي تعاني منه: فكل أنواع الفوبيا عبارة عن شيء غير عقلاني لم يولد معك وإنما قد اكتسبته نتيجة لموقف ما.

  • إعادة تكييف عقلك: فعليك أولاً معرفة السبب الرئيسي الذي دفعك للشعور بالخوف المرضي بحيث يصبح السبب الرئيسي واضح جداً

  • واجه مخاوفك: قد يساعدك تجنب مسببات الفوبيا في الشعور بشكل أفضل لبعض الوقت، لكن يحرمك ذلك من معرفة أن الموقف الذي يشعرك بالخوف لا يعد مرعباً كما تظن.

  • تغيير طريقة الاستجابة: عندما تدرك السبب الرئيسي للشعور بالرهاب، تختلف طريقة استجابتك لمسبب الخوف بحيث تتصرف بعيداً عن القلق والخوف عند مواجهته.

  • تعلم تقنيات الاسترخاء: يكون لدى الجسم ردة فعل عند التعرض لمسببات الفوبيا مثل تسارع ضربات القلب وتساعد تقنيات الاسترخاء مثل أخذ أنفاس عميقة على استعادة ثقتك بنفسك في مواجهة الأحاسيس غير المريحة.

  • تحدى الأفكار السلبية: غالباً ما يبالغ المصابين بالرهاب في المبالغة في مدى سوء الموقف المسبب للخوف، وفي المقابل يقللون من أهمية القدرة على التعامل مع الموقف. ويمكن التخلص من هذه الأفكار باستبدالها بأفكار وعبارات أخرى إيجابية.

المصدر:

https://www.helpguide.org/articles/anxiety/phobias-and-irrational-fears.htm