كيف تقي نفسك من الزهايمر في جوانب حياتك المختلفة؟

 

21/9/2017

 

يمكنك الوقاية من مرض الزهايمر باتباع العديد من الخطوات التي يمكن القيام بها في جوانب حياتك المختلفة من تناول الطعام وممارسة الرياضة والعادات اليومية المختلفة.

اتباع حمية غذائية مناسبة

  • احرص على أن تكثر من تناول الأطعمة النباتية مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات في نظامك الغذائي.

  • احرص على الحد من تناول الأطعمة المقلية والشيبس لاحتوائها على دهون مشبعة ودهون متحولة تؤثر في صحة الدماغ.

  • أكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ مثل السبانخ والسمك.

  • لا يفترض بك تناول مكملات الحديد أو الفيتامينات المتعددة طالما لم يسمح لك الطبيب بذلك.

  • اختر المنتجات الخالية من الألمنيوم، مثل أواني الطبخ، لارتباط تأثير مادة الألمنيوم بالإصابة بالزهايمر على الرغم من أن هذا الأمر لا يزال قيد الدراسة.

  • احرص على إجراء فحص للتأكد من كمية فيتامين ب 12 فيه، واستشر الطبيب حول ضرورة تناول مكملات الفيتامين المذكور.

  • ممارسة التمارين الرياضية

  • يتوجب عليك وقاية رأسك من الإصابات أثناء ممارسة التمارين الرياضية فذلك يعد من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالزهايمر.

  • مارس تمارين بناء العضلات لأنها تعزز قوة الدماغ وقدراته.

  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو السباحة مدة نصف ساعة خمس مرات أسبوعياً على الأقل.

  • التحفيز الذهني

  • احرص على إحداث تغيير على عاداتك اليومية بحيث تتيح لعقلك إيجاد طرق جديدة للتفكير.

  • اختبر قدرتك على تذكر الأشياء، وابدأ بأشياء بسيطة كتذكر أسماء الدول وعواصمها، وحفظ بعض أبيات الشعر.

  • تعلم شيئاً جديداً باستمرار، كأن تتعلم لغة جديدة أو لغة الإشارة أو تقرأ صحيفة أو كتاب ما.

  • مارس بعض الألعاب الذهنية مثل الشطرنج والكلمات المتقاطعة لأنها تعد من أهم الطرق التي تعمل على تمرين الدماغ.

  • حاول أن تتساءل عن الأشياء من حولك باستمرار وتفكر فيها وبأدق تفاصيلها.

 

المصدر:

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/alzheimers-disease/expert-answers/alzheimers-prevention/faq-20058140