الصحة النفسية والعلاقات.. المفتاح للسعادة

10/8/2017

 

وجدت دراسة بريطانية أن وجود شريك في حياة الفرد يجعله أكثر سعادة بشكل أكبر مما ينتج عن مضاعفة الدخل، ونظر البحث إلى مئتي ألف مشارك بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر في صحتهم النفسية، ووجد الباحثون أن الاكتئاب والقلق هما أكثر العوامل المؤثرة بشكل سلبي، وأن الحصول على شريك في الحياة هو أكثر ما يزيد معدل السعادة.

وكانت الدراسة مبنية على استبيانات متعددة من كل أنحاء العالم، وقال الباحثون أن معدل السعادة يزداد بمقدار بسيط ( معدل 0,2) عندما يتضاعف الدخل وهذا لأننا نهتم أكثر عادة بمقارنة دخلنا مع دخل غيرنا بدل تأثيره الفعلي فينا؛ إضافة لذلك، يزيد وجود شريك في الحياة معدل السعادة بمقدار (0,6) وفقدان شريك إما بسبب انفصال أو وفاة يخفض المعدل بنفس المقدار.

 

ويثبت لنا هذا أن الأمور المهمة لتحقيق السعادة هي علاقاتنا الاجتماعية وصحتنا النفسية والجسدية، ولهذا من المهم أن نجد حلول للمؤثرات الكبيرة في السعادة وهي العنف المنزلي والاكتئاب والقلق وإدمان الكحول وغيرها.

 

 

المصدر:

http://www.bbc.com/news/uk-38285223?intlink_from_url=http://www.bbc.com/news/topics/814465c5-404b-4c88-889f-45907ba1f402/mental-health&link_location=live-reporting-story