صعوبة التركيز والنوم.. كيف تتعامل مع أكثر المشاكل شيوعاً في رمضان؟

8/6/2017

يحمل الصيام تحديات ومشاكل في شهر رمضان المبارك، وهنالك أعراض جانبية مرافقة للصيام قد يكون من الصعب التعامل معها في بعض الأحيان، ولكن، الخبر الجيد هو أنه باستطاعتك التعامل مع هذه التحديات والمشاكل، فعليك فقط اتباع التعليمات الصحيحة لتصل إلى صحة أفضل. 

الإرهاق والتشويش في الدماغ وصعوبة التركيز

من الشائع أن يشعر البعض بالإرهاق كثيراً في رمضان بالإضافة إلى التشويش في الدماغ وصعوبة التركيز، وقد تشعر وقتها بأنك تريد تناول الطعام حقاً لأنك لا تملك طاقة تساعدك على إنجاز مهامك اليومية، لذا؛ نقدم لك وسائل تساعدك على التعامل مع ذلك:

تذكر جيداً بأن الأعراض التي ذكرت سابقاً ستزول تماماً بعد الصيام لبعض أيام.

وجه تركيزك نحو أمور مثل ممارسة هواية أو القراءة أو الرسم أو مشاهدة التلفاز.

عليك أن تدرك أهمية الصبر لتجاوز المرحلة، وهو من المهارات المكتسبة في الشهر الفضيل. 

مشاكل النوم

يعد عدم انتظام ساعات النوم من المشاكل الشائعة في رمضان، حيث يتغير أسلوب النوم بسبب ساعات الصيام والسحور وغيره، وقد يكون هناك مشكلة أيضاً في النوم نهاراً بسبب صعوبة نوم البعض وهم جياع أو يشعرون بالعطش، ومن الممكن التعامل مع تلك الحالة من خلال التالي:

 

الاسترخاء التام عند النوم بأية طريقة تفضلها مثل القراءة أو إغلاق العينين، أو تشغيل أصوات مفضلة إليك كصوت المطر.

شرب مقدار كاف من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لتتجنب الشعور بالعطش.  

تجنب الكافيين قبل وقت النوم لأنه سيبقيك يقضاً  ويصعب عليك النوم.

تستطيع أيضاً ان تقوم بأمر إنتاجي في الوقت الذي لا تستطيع النوم به لكي لا تهدر وقتك، ما يشعرك بشكل أفضل.

 

المصدر:

 http://inhumanexperiment.blogspot.com/2010/01/how-to-deal-with-5-most-common.html