كيف تحافظ على إنتاجيتك خلال شهر رمضان؟

30/5/2017

ها قد حل علينا شهر رمضان، لنفكر كثيراً في تنظيم الواجبات الرئيسية خلال الشهر الكريم، فعلينا تأدية الواجبات المطلوبة مننا والالتزام بها، وفي مقدمتها طاعة الله وتنظيم الوقت لإنجاز العمل بالصورة المطلوبة دون التأثير في الإنتاجية أو الخلل في نواتج العمل.

وغالباً ما يجد الموظفين والأشخاص العاملين صعوبة في العمل أثناء الشهر الكريم، وذلك بسبب الشعور بالتعب والنعاس أثناء الصيام الأمر الذي يؤثر في إنتاجيتهم في الوقت الذي يتوجب عليهم القيام بالمهام المختلفة دون تقاعس. لكن هناك بعض النصائح التي يمكن لها أن تحسن من قدرة الموظف على الإنتاج خلال شهر رمضان رغم صعوبة الصيام.

تناول الغذاء الصحي

تجنب تناول الأطعمة غير الصحية واحرص على تناول أطعمة متوازنة فالنظام الغذائي الذي تتبعه يلعب دوراً كبيراً في مقدار امتلاكك للطاقة في اليوم التالي، فمثلاً تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة وقلل من الوجبات الدسمة، واحرص على الإكثار من الأطعمة التي تزودك بالطاقة لمدة طويلة مثل التمر والبروتينات والألياف.

استغلال الأوقات

احرص على استغلال أوقات الساعات الطويلة من الصيام في التحضير للعمل أو القيام ببعض المهام البسيطة التي لم تتمكن من إنجازها في المكتب بدلاً من هدر الوقت في مشاهدة التلفاز.

شرب القدر الكافي من الماء

قلل من شرب العصائر التي تحتوي على مقدار كبير من السكريات وأكثر من شرب الماء في الفترة ما بين المغرب والفجر، فالماء يسهم في المحافظة على طاقتك ويقلل من شعورك بالتعب أثناء العمل.

التخطيط للعمل

حاول قبل النوم أو بعد السحور أن تضع قائمة بمهام العمل التي يتوجب عليك إتمامها في اليوم التالي، وحاول أيضاً أن تحدد أوقات معينة لها خلال الدوام، حيث يمكن أن يشجعك هذا على إنجاز المهام المختلفة بشكل أفضل.

التركيز في العمل بعيداً عن الملهيات

 

تجنب تصفح المواقع الإلكترونية أثناء العمل أو اللهو عن العمل في أي أمر آخر غير ضروري فهذا يقلل من إنتاجيتك بشكل كبير.

 المصدر:

https://www.bayt.com/en/blog/7033/how-to-maintain-productivity-during-ramadan/