بين التفاؤل والتشاؤم .. فروقات تدفعك نحو التفاؤل

19/4/2017

في كل يوم نقدم على خطوة جديدة في حياتنا، ولكننا لا ندري ما هي النتائج التي سنحصلها، فقد يكون الفشل حليفنا، وقد نحقق نجاحات كبيرة.

ومنا من يرى والاحتماليات الإيجابية في كل شيء، في حين يحطم آخرون هذه الاحتماليات برمتها، وهنا يجدر بنا الحديث عن الفرق بين التشاؤم والتفاؤل، وهناك العديد من الاختلافات بين المتفائل والمتشائم التي تدفعك إلى طرح السؤال التالي على نفسك: أنا أنتمي إلى أي فئة منهما؟

 

يؤمن المتفائل بأنه يمتلك السيطرة

يؤمن المتفائل بأنه قادر على بناء المستقبل بالطريقة التي يريد، فهو لا يرى هناك أي سبب في ألا يكون الغد أفضل من اليوم، ومهما كانت الظروف أو تجارب الفشل السابقة فلا يعني ذلك شيئاً إن كان الشخص متفائلاً.

 

لكن، لا يشعر المتشائم بامتلاك السيطرة على حياته وغالباً ما يتوقع الأسوأ دائماً لذلك فهو يعتقد بأن المستقبل سيكون أسوأ من الحاضر.

 

يركز المتفائل اهتمامه في المستقبل

لا يأخذ المتفائل من الماضي سوى الذكريات الجميلة والدروس والخبرات، ولا يأبه للأمور السلبية التي حصلت في الماضي، وإنما يركز على التفكير في الوقت الحاضر والمستقبل الذي يؤمن بأنه سيكون أفضل.

لكن، لا يركز المتشائم التفكير في المستقبل حتى وإن فكر فيه فإنه يمتلك دائماً نظرة سلبية نحو المستقبل لأنه يبنيه على الماضي السيء وتجاربه السلبية السابقة.

 

يمتلك المتفائل مقداراً كبيراً من الثقة بنفسه

يمتلك المتفائل القدر الكافي من الثقة في نفسه الأمر الذي يسمح له بتجاوز أية عقبات قد تعترض طريقه، والاستمرار في التقدم في حياته.

لكن، لا يؤمن المتشائم بذلك، فهو يعتقد دائماً بأنه ضحية كل الظروف التي تدور من حوله، وهو لا يمتلك الثقة في أنه قادر على تغيير الظروف السيئة التي قد يمر بها.

 

يرى المتفائل الاحتمالات بينما يرى المتشائم المشكلات

يقول المتفائل دائماً "ما الذي يتوجب القيام به في المرحلة اللاحقة؟ هناك العديد من الخيارات" في حين يقول المتشائم " ما الذي يتوجب القيام به في المرحلة اللاحقة؟ هناك العديد من المشكلات التي يتوجب مني التعامل معها"

 

 المصدر:

https://www.pickthebrain.com/blog/5-differences-between-optimists-and-pessimists/