أسباب رئيسية تؤدي بك إلى الإصابة بالاكتئاب

يوم الصحة العالمي 7 ابريل

6/4/2017

يمر الإنسان بظروف مختلفة، ويتعرض لمواقف عديدة، منها ما يسبب له السعادة ومنها ما يشعره بالقلق أو الحزن، ولكن تكرار تلك المواقف السلبية أو استمرار المشاعر الناتجة عنها قد يسبب الإصابة بالاكتئاب ما يحد من قدرة الفرد على أداء واجباته اليومية بشكل طبيعي.

 

ونظراً لأهمية الاكتئاب، وتأثيراته السلبية في الفرد، فقد كان العنوان الأبرز لليوم العالمي للصحة والموافق السابع من ابريل لهذا العام، ولهذا؛ سنرافقكم سويةً للتعرف بشكل أكثر إلى أمور تسبب الإصابة بالاكتئاب.

 

مقارنة الذات بالآخرين

تتمثل مقارنة الذات بالآخرين بمقارنتك لنفسك بهم، فمن السهل أن نبدأ بمقارنة أنفسنا بغيرنا، وذلك يسبب لنا الشعور بالفشل أو انعدام الأهمية، ما يسبب في طبيعة الحال انخفاض تقدير الذات، ويعود ذلك نتيجة رؤيتنا لمظاهر غير طبيعية للنجاح والجمال والقوة في حياة الآخرين، ما يجعلنا نظن بأن حياتهم مثالية.

وقد أثبتت الدراسات العلمية بدورها أن مواليد الألفية الجديدة لديهم معدلات اكتئاب مرتفعة لما نراه في هذا الوقت من صور غير طبيعية وغير معتادة للجمال والنجاح في الحياة، ولهذا من السهل أن نصاب بالاكتئاب إذا قارنا أنفسنا بمن يملك أمور يصعب علينا امتلاكها.

 

تحديد أهداف غير واقعية

من الجيد أن تحدد أهدافك التي تسعى إلى تحقيقها، ولكن يجب أن تكون تلك الأهداف أهدافاً واقعيةً من الممكن تحقيقها خلال الفترة الزمنية التي تحددها من أجل تحقيقها.

ومن الأمور التي تسبب لك المشاعر الإيجابية الوصول إلى أهداف صعبة، فذلك يشعرك بالرضا عن نفسك، ما يعزز ثقتك بنفسك، إلا أن السعي وراء أمور يستحيل تحقيقها يسبب لك الشعور بالفشل ما يحفز فرص الإصابة بالاكتئاب.

 

سوء استخدام العقاقير

لكل دواء أعراضه الجانبية، وخاصة العقاقير المخدرة، فإن زاد استخدامها عن الحد الذي يصفه لك الطبيب تصبح أثارها السلبية أكثر من آثارها الإيجابية، كما هو الحال أيضاً للعقاقير التي تسبب الترفيه الآني للفرد، وذلك يعد من الأمور الرئيسية المسببة للاكتئاب.

 

التعرض للاعتداء أو العنف

هنالك رابط مثبت بين الاعتداء الأسريأو العلاقات العدوانية والاكتئاب، ويأتي الاعتداء بأشكال متعددة، اعتداء عاطفي أو لفظي أو نفسي أو جسدي، والأمر المخيف هو أن الكثير من ضحايا الاعتداء لا يتحدثون عن اعتدائهم، فيستمر الاعتداء، ما يسهم في ارتفاع مستويات الاكتئاب لديهم، لذا؛ من المهم أن يتحدث من يتعرض للاعتداء عن ذلك ليجد المساعدة اللازمة، كما تجب عليه زيارة أخصائي نفسي ليساعده على التعامل مع تأثيرات الاكتئاب الناتج عن التعرض للاعتداء أو العنف.

 

رفض الاستقلال والنضوج

تزداد صعوبة الظروف الحياتية مع مرور الوقت، ومع التقدم بالعمر تصبح الواجبات أكثر وأشد صعوبة أيضاً، ما قد يسبب اتكالية الفرد على غيره، وتأخر استقلاليته في الحياة، وهنا ما نعنيه تماماً في تأخر النضوج، فنضوج الفرد يرتبط ارتباطاً وثيقاً بقدرته على مواجهة الحياة والمسؤوليات المختلفة.

 

وبدورهم يتحمل الأهل جزءاً من المسؤولية، من خلال عدم السماح لأبنائهم بالحصول على استقلاليتهم، أو عدم تنمية مواهبهم على اتخاذ القرارات، لذا؛ تجد البعض قد تجاوز مرحلة سنية معينة وما زال يعول على والديه في اتخاذ القرارات والأمور المالية، ما يسبب لهم الإصابة بالاكتئاب.

 

المصدر:

http://www.lifehack.org/463197/5-things-that-could-easily-lead-to-depression