كيف تساعد طفلك على التفوق في حياته رغم التوحد؟

(اليوم العالمي للتوحد)

2/4/2017

هناك العديد من الأمور التي يمكن للوالدين القيام بها لمساعدة طفلهما المصاب باضطراب طيف التوحد على تجاوز التحديات التي تواجهه.

 

أمور عليك القيام إن كان طفلك مصاباً بالتوحد

ثقف نفسك: احرص على معرفة أكبر قدر من المعلومات عن اضطراب طيف التوحد، فكلما زادت معلوماتك أصبحت أكثر قدرة على اتخاذ القرارات المهمة بشأن طفلك.

 

كن خبيراً بطفلك: اعرف ما هي الأمور التي تحفز سلوك طفلك الصعب أو العنيف وما هي الأمور التي يمكن لها أن تؤثر فيه تأثيراً إيجابياً.

 

تقبل طفلك كما هو: لا تركز عن مدى اختلاف طفلك عن الأطفال الآخرين أو التركيز على الأمور التي يفتقرها، حاول أن تكون متقبلاً لطفلك ولإمكانياته، بل واحتفل بأصغر الإنجازات التي يقوم بها.

 

لا تستسلم: لا تقفز إلى النتائج التي سيؤول إليها طفلك في المستقبل ولكن انظر إلى الأمور الإيجابية التي يمتلكها طفلك والتي تعطي الأمل بأنه سيكون أفضل.

 

حقوق الطفل المصاب بالتوحد التي يتوجب عليك معرفتها

كن مندمجاً في برنامج التعليم الفردي الخاص بطفلك منذ البداية حتى النهاية.

اعترض على أي برنامج أو نظام تقوم به المدرسة إن لم يكن ملائماً لطفلك.

احرص على أن يحصل طفلك على تقييم خارجي، خارج عن نطاق المدرسة.

حاول أن تجلب معك أحد أفراد العائلة أو حتى طبيب طفلك حتى يكون ضمن فريق برنامج التعليم الفردي.

 

كيف تتواصل مع طفلك بطريقة غير لفظية؟

العلاماتحاول أن تنظر إلى العلامات غير اللفظية التي تعبر عن مشاعر ورغبات الطفل، مثل أنواع الأصوات أو تعابير الوجه أو حركات الجسم التي يستخدمها الطفل للتعبير عن رغبته بأمر ما.

 

سبب الغضبحاول معرفة الدافع وراء نوبة الغضب التي يقوم بها طفلك فقد يكون سبب ذلك عدم إبداءك أي رد فعل للعلامات غير اللفظية التي يقوم بها.

 

وقت المتعةحدد وقتاً للعب وللاستمتاع فهو لا يزال طفلاً يحتاج إلى ذلك رغم لإصابته باضطراب طيف التوحد، لذلك يتوجب عليك تحديد جدول مخصص للعب تختار فيه الوقت الذي يكون فيه الطفل متيقظاً وأكثر نشاطاً.

 

المصدر:

https://www.helpguide.org/articles/autism/helping-children-with-autism.htm