تأثيرات نفسية لمرض الكلى

اليوم العالمي للكلى 9 مارس

9/3/2017

يصادف التاسع من مارس اليوم العالمي للكلى، والذي يهدف إلى تعزيز الوعي لدى الأفراد تجاه أهمية الكلى، والسبل اللازمة للحد من المشاكل المرتبطة بها.

وكما أن للكلى تأثيرات في جسم الإنسان، فإن مرضى الكلى يتعرضون لضغوطات نفسية، تجعلهم عرضة للأمراض النفسية.

 

وقد يصاب المريض بمشاكل نفسية بسبب:

عملية التأقلم مع مرض الكلى لأنها تسبب ضغط وقلق للفرد والعائلة والأصدقاء.

الشعور بفقدان السيطرة على الجسد.

الوحدة والعزلة من العائلة والأصدقاء لأنه قد يكون من الصعب التحدث معهم عن المشكلة.

 

تأثير مرض الكلى في النفسية

قد يعاني المصاب بمجموعة من المشاعر بعد التشخيص، مثل، الصدمة، الحزن، الخوف الغضب والوحدة وغيره، وقد يعاني آخرون من ردود أفعال أقل حدة مثل الحد من التواصل الاجتماعي أو نقل العمل إلى المنزل، ولكن لا يعني هذا أنه أقل أهمية، حيث يجب التعامل معه أيضاً.

 

الاكتئاب والقلق والتشخيص بمرض الكلى

من الشائع جداً أن يعاني من يتم تشخيصه بمرض الكلى من الاكتئاب أو القلق أو كلاهما، وقد تظهر هذه الحالات في المصاب أو في العائلة والأصدقاء أيضاً، كل هذه المشاعر طبيعية مع التشخيص وعملية العلاج ولكن زيارة أخصائي نفسي حتماً تستطيع أن تخفف القلق وتجعل التعامل مع العملية أسهل.

 

يؤثر الاكتئاب في نصف من يعاني من مرض الكلى بالإضافة إلى العائلة والأصدقاء، وقد يكون من الصعب التعرف إلى الأعراض لدى الأطفال أو كبار السن لأن العديد يضنها جزء من النمو لدى الأطفال أو التقدم بالعمر لدى كبار السن.

 

قد يكون الاكتئاب نتيجة للتغيرات الجسدية

قد تظهر بعض أعراض الاكتئاب بسبب التغيرات الجسدية التي ترافق الفشل الكلوي مثل فقر الدم حيث يسبب تجمع الفائض في الدم تغيرات مثل:

 

تغيرات سلوكية مثل المزاجية والانزعاج بسهولة وفقدان الذاكرة والتشوش.

مشاكل في النوم مما يؤدي إلى الإرهاق وانخفاض الطاقة والغضب.

 

إضافة إلى ذلك، تسبب بعض الأدوية أعراض اكتئاب أو قلق ولهذا يجب أن تناقش هذه الأعراض الجانبية مع الطبيب ليجري التغيير اللازم.

 

 المصدر:

https://www.sane.org/mental-health-and-illness/facts-and-guides/chronic-kidney-disease-and-mental-health#ckd-and-mental-health