أمور عليك تذكرها إن كنت تعرف شخصاً يعاني من القلق

5/3/2017 

يعد القلق أمراً قاسياً، ليس فقط على المصاب به، بل على الأشخاص المحيطين به. لكن يتوجب على الأشخاص المحيطين بالمصاب بالقلق تذكر بعض الأمور الهامة حتى يتمكنوا من التعامل معه بشكل سليم، فما هي هذه الأمور؟

 

هناك أمور أخرى يتمتع بها الشخص على الرغم من إصابته بالقلق.

لا يجوز تصنيف الشخص ضمن قائمة معينة من الأشخاص وتجاهل شخصيته الأساسية، لذلك؛ حتى تتمكن من تقديم الدعم الكافي له، ذكره بأنك تقدر ذلك الشخص على الرغم من معاناته من القلق.

 

قد يعاني ذلك الشخص من التعب بشكل أسرع من غيره

يعد القلق من الأمور المرهقة ليس فقط نفسياً، بل جسدياً أيضاً، حيث يكون الشخص في حالة تيقظ دائم، وعقله يعمل باستمرار دون توقف، وجسمه يكون دائماً مستعداً لحالات الكر والفر التي تقوم بها هرمونات التوتر، كل هذا يعد كافياً للضغط على الأعصاب ولاستنزاف طاقة الشخص.

 

يشعر بالارتباك سريعاً وبكل سهولة

يدرك من يعاني من القلق جميع الأمور المحيطة به بشكل مفرط، لذلك فقط يشعر بالانزعاج من الأصوات المحيطة أو الضوضاء أو الفوضى بسهولة، فتذكر أن بعض الأمور التي قد تشعرك بالاستمتاع قد تسبب له القلق.

 

يعلم من يعاني من القلق أن قلقه غير منطقي

معرفة من يعاني من القلق بأن حالته غير عقلانية لا تمنعه من الاستمرار في الشعور بالقلق، فهو دائماً يفكر في الجانب الأسوأ وقد يتوقع الأسوأ أيضاً، والأمر خارج عن نطاق إرادته، فلا تحاول إخباره بأن ما يفكر فيه لا يعد عقلانياً لأن ذلك سيزيد من قلقه.

يمكن لمن يعاني من القلق التحدث عما يشعر به

كل ما عليك القيام به هو الاستماع للشخص الذي يعاني من القلق، فالإصابة بالقلق لا تعني عدم قدرة الشخص على التعبير عن مشاعره. فكن على استعداد دائماً للاستماع إليه دون إصدار الأحكام أو التوبيخ، وأشعره بالثقة والاطمئنان تجاهك.

 

قد يجد من يعاني من القلق التغيير من الأمور الصعبة

قد يشعر من يعاني من القلق أن الخروج من دائرة الراحة من الأمور الصعبة، على الرغم من أنه قد يعلم أن التغيير سيحسن من حالته إلا أنه قد لا يمتلك الشجاعة الكافية لاتخاذ الخطوة الهامة للتغيير، لكن يتوجب عليك مساندته وتقديم الدعم والتشجيع له حتى يتمكن من القيام بهذه الخطوة.

 

المصدر:

http://www.lifehack.org/articles/communication/13-things-remember-you-love-person-with-anxiety.html