ستة طرق لضبط السلوك العدواني لدى طفلك

27/2/2017

إن معظم الناس تنتابهم مشاعر الغضب والعدوانية بما فيهم الأطفال. ولكن الراشدون لديهم مستوى أفضل من التحكم في سلوكهم عندما تنشأ تلك المشاعر. أما الأطفال، فإنهم قد يحولون ما لديهم من طاقة إلى سلوك عنيف مثل الركل بالقدم أو العض أو الضرب. إذا كان طفلك يميل إلى هذا النوع من السلوك العدواني، فإن الأمر يرجع إليك لكي تساعده على تطوير قدرته على إصدار الأحكام والانضباط والتعبير عن مشاعره بالطرق الملائمة. إليك ستة طرق لضبط السلوك العدواني لدى طفلك:

 

1- ضع القيود الصارمة والثابتة. لابد أن يعرف الأطفال ما هو مسموح أو غير مسموح من السلوك. تأكد من أن كل شخص يعتني بطفلك يدرك القواعد التي وضعتها أنت إلى جانب نوعية الاستجابة المستخدمة في حالة إظهار الطفل لهذا السلوك. يجب تحذير الطفل الذي يركل بقدمه أو يضرب أو يعض على الفور حتى يفهم بالضبط أن ما قام به سلوك خاطئ.  

 

2- ساعد طفلك على إيجاد طرق جديدة للتعامل مع غضبه. شجع طفلك على استخدام الكلمات للتعبير عن مشاعره بدلاً من العراك البدني مع الآخرين، وامدحه عندما يظهر السلوك غير العنيف. سامح لطفلك بأن يكون شاهداً على حالات الصراع التي قد تنشأ في المنزل والتي يتم حلها بأسلوب سلمي. 

 

 

3- اغرس ضبط النفس لدى طفلك. لا يملك الأطفال قدرة فطرية على ضبط أنفسهم. إنهم يحتاجون إلى تعلم عدم الركل بالقدم أو الضرب أو العض عندما يجنحون إلى ذلك. يحتاج الطفل إلى توجيه الوالدين من أجل تنمية القدرة على التحكم في مشاعره والتفكير ملياً في أفعاله قبل الشروع فيها.

 

4- لا تشجع الصرامة. في بعض الأسر، يتم تشجيع سمة العدوانية خصوصاً لدى الأولاد. وغالباً يستخدم الآباء عبارة "خليك صارم" لكي يمدحوا طفلهم. وقد يؤدي ذلك بالطفل إلى الشعور بأنه لابد من ركل الآخرين بالقدم أو عضهم من أجل نيل رضا الوالدين عنه.

 

5- لا تستخدم العقاب البدني كنوع من الانضباط. يلجأ بعض الآباء إلى ضرب أبنائهم بالأيدي كنوع من العقاب. إن الطفل المعاقب بدنياً قد يبدأ في الاعتقاد بأن هذا هو الأسلوب الصحيح للتعامل مع الناس عندما لا يعجبه سلوكهم. قد يعزز العقاب البدني عدوانية الطفل تجاه الآخرين.

 

 

6- اضبط حالتك المزاجية. يميل الأطفال إلى التقليد الأعمى لسلوك آبائهم. إذا قمت بالتعبير عن غضبك بأساليب منطقية هادئة فإنه من المحتمل أن يقلدك طفلك ويتخذك قدوة في تعامله مع الغضب. 

 

المصدر:

Bilich, K. A. (2017). 6 ways to curb your child's aggressive behavior.   Retrieved February 20, 2017, from http://www.parents.com/toddlers-preschoolers/discipline/anger-management/6-ways-to-curb-your-childs-aggressive-behavior/